التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 01:46 م , بتوقيت القاهرة

مشروع جديد يستهدف إلحاق 57 ألف "طفل عامل" بالمدارس

وقعت وزارة التضامن الاجتماعي، صباح اليوم الثلاثاء، مذكرتي تفاهم مع منظمتين تابعتين للأمم المتحدة، وهما برنامج الأغذية العالمي، وهيئة المرأة التابعة لها، تستهدف إحداهما تدشين مشروع ليضم في عامه الأول 57 ألفا و200 طفل عامل في 7 محافظات، من خلال إلحاقهم في ألفين و373 مدرسة.


وأكد بيان صادر عن الوزارة، أن مذكرة التفاهم الأولى جاءت بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، لتعزيز فرص التعليم أمام الأطفال المتسربين من التعليم في مصر، ومكافحة انخراطهم في العمل بسن الطفولة، وفق مشروع الاتحاد الأوروبي لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتعزيز دور المجتمع المدني في مصر، الذي تم توقيعه في 27 نوفمبر 2013، بقيمة 59 مليونا و500 ألف يورو.


وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي، غادة والي، إن المشروع الأول يحل مشكلتي عمالة الأطفال وتسربهم من التعليم بحلول جديدة ومبتكرة وشاملة، موضحة توفير الحوافز للأسر الأكثر فقرا، ومد أنظمة الحماية الاجتماعية لهم، والتي تأتي على رأس هذه الحلول بحيث ترفع عبء إعالة هذه الأسر عن كاهل أطفالهم وتمنع تسربهم من العملية التعليمية، وهو ما سيكون أحد شروط تمتع تلك الأسر بالحوافز المادية.


ويساهم المشروع في زيادة معدلات الالتحاق بالمدارس المستهدفة لاستعياب نحو 100 ألف طفل، خاصة الإناث، بجانب رفع نسبة الحضور بالعملية التعليمية لأكثر من 80?، من خلال فرص تعليمية في مدارس ذات جودة يتوافق مع ذلك توجيه حملات منزلية لتوعية أسر الأطفال بأهمية الحرص على إرسال أطفالهم للمدارس.


كما يهدف المشروع لتدريب 50 ألف ربة منزل من أمهات هؤلاء الأطفال على مهارات تصميم وتنفيذ وإدارة المشروعات المدرة للدخل يصاحبها فرصا لإتاحة قروضا متناهية الصغر لنحو 10 آلاف سيدة ربة منزل، بما يمكنهن من البدء في تنفيذ وإدارة مشروعات تدر دخلا، ويتولى المشروع اختيار المنظمات غير الحكومية التي ستقوم بتنفيذ وإدارة القروض الدوارة متناهية الصغر وفق إجراءات ومعايير تضمن الجودة والعدالة وتحقيق التنافسية وتعكس خبرات المنظمات غير الحكومية المنتقاة في مجال إدارة القروض.


وتقضي المذكرة بأن مدة اتفاق التعاون بين الطرفين عامين من تاريخ بدئها، وتكون قابلة للتجديد بموافقة الطرفين، وتجديد الاتفاق بين برنامجي الأغذية العالمي والاتحاد الأوروبي.


وقالت ممثل برنامج الأغذية العالمي في مصر، لبنى ألمان، إن المشروع يغطي 16 محافظة من محافظات الجمهورية، تضم القرى الأكثر احتياجا، منها محافظات في الصعيد مثل الفيوم والمنيا وبني سويف وسوهاج وأسيوط وقنا والجيزة والأقصر وأسوان، بجانب 6 محافظات بالوجه البحري، هي الشرقية والدقهلية والبحيرة والقليوبية والغربية وكفر الشيخ، إضافة إلى محافظة واحدة بالمنطقة الغربية وهي مطروح.


وتتولى لجنة من وزارة التضامن الاجتماعي وبرنامج الأغذية العالمي الاشتراك في التقييم الدوري للمشروع وحسن إدارته.