التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 07:29 ص , بتوقيت القاهرة

حنفي: توزيع "الموفرة" و"البوتاجاز" على بطاقات التموين

 قال وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور خالد حنفي، إن الوزارة تدرس تطبيق مشروع يتضمن توزيع 10 مليون لمبة موفرة  لتوزيعها على المواطنين من خلال بطاقات التموين .


وقال حنفي فى كلمته خلال المؤتمر الذي نظمه جهاز حماية المستهلك اليوم الثلاثاء، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمستهليكن، أن   مشروع اللمبات الموفرة سيساعد على ترشيد استهلاك الكهرباء، مما يساهم في توفير مليار جنيه لخزينة الدولة سنويا، كما أنها ستوفر على المواطن ما يقرب من 290 من قيمة استهلاكه للكهرباء.


وأوضح وزير التموين، أن منظومة البوتاجاز الجديدة التي تسعى الحكومة لتطبيقها، لازالت الوزارة تدرسها مع باقي الوزارات المعنية  للوصول إلى صيغة نهائية حول تطبيقها، مؤكدا أنها ستساعد في القضاء على الطوابير وبيع الأسطوانات في السوق السوداء .


 وأضاف أنه سيتم حساب الكمية التي تحتاجها كل أسرة من خلال عدد الكيلوات، ليتم بعدها حساب عدد الأسطوانات التي تحتاجها كل أسرة .


وكان  وزير التموين والتجارة الداخلية، خالد حنفى، أكد أن الوزارة ستطبق منظومة جديدة خلال الفترة المقبلة تهدف للقضاء على أزمة البوتاجاز الحالية، من خلال تحرير سعر أسطوانات البوتاجاز وبيعها لأصحاب المستودعات بالسعر الحر، على أن تصل للمواطن بسعرها المدعم.


وقال حنفي، في تصريحات للصحفيين على هامش جولته على مستودعات البوتاجاز اليوم الإثنين، إن منظومة البوتاجاز الجديدة ستطبق بنفس طريقة منظومة الخبز الحالية، حيث سيتم تخصيص عدد من الأسطوانات لكل أسرة تصرف من خلال الكارت الذكي.


وأوضح أن المواطن من الممكن أن يحصل على نصيبه من البوتاجاز شهريا أو سنويا، وفي حالة عدم حصوله على كامل الحصة يحصل على فارق نقاط يسمح له بالحصول على سلع تموينية مثلما يحدث في منظومة الخبز.