التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 06:08 ص , بتوقيت القاهرة

بن عمر يزور الرياض تمهيدا للحوار اليمني

يزور المبعوث الدولي إلى اليمن، جمال بن عمر، السعودية الثلاثاء، لمناقشة نقل الحوار بين الفرقاء السياسيين إلى العاصمة السعودية الرياض، بعد ترحيب دول مجلس التعاون، باستضافة الحوار بناء على طلب من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وفقا لما ذكرته شبكة "سكاي نيوز".


ويذكر أنه جاءت الدعوة إلى الحوار في الرياض بعد عدة جولات حوار فاشلة برعاية الأمم المتحدة، لم تثمر في وضع حد للفوضى والتدهور الأمني الذي يسود شمال البلاد إلى الآن.


وقالت مصادر سياسية إن القوى السياسية اليمنية استمرت بالمفاوضات، مساء الإثنين، وفشلت في التوصل إلى توافق بشأن تشكيل مجلس رئاسي.


كانت دول مجلس التعاون الخليجي قد أبدت ترحيبها بعقد حوار بشأن الأزمة اليمنية في الرياض استجابة لطلب الرئيس عبدربه منصور هادي، فيما استمر غموض مواقف أطراف الأزمة وعلى رأسهم الحوثيون بشأن المشاركة في هذا الحوار.


وأكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، عبد اللطيف الزياني، ترحيب دول المجلس برغبة الرئيس هادي بعقد حوار لحل أزمة اليمن تحت مظلة مجلس التعاون بالرياض.


وقال الزياني إن انقلاب الحوثيين على السلطة في اليمن وتدهور الأوضاع الأمنية في البلاد ينذر بأخطار تهدد الأمن العربي والدولي، داعيا الدول العربية إلى دعم الحوار الذي دعا إليه هادي في الرياض للوصول إلى حل للأزمة.