التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 01:01 ص , بتوقيت القاهرة

"وزراء الخارجية العرب" يرفض الاستقزازات الإيرانية للإمارات

جدد مجلس الجامعة العربية، التأكيد المطلق على سيادة دولة الإمارات العربية المتحدة الكاملة، على جزرها الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى، وتأييد كافة الإجراءات والوسائل السلمية التي تتخذها دولة الإمارات لاستعادة سيادتها على جزرها المحتلة.
واستنكر المجلس في بيان، أصدره في ختام اجتماعات دورته 143 مساء اليوم، احتلال إيران للجزر العربية، استمرار الحكومة الإيرانية في تكريس احتلالها للجزر الثلاث، وانتهاك سيادة دولة الإمارات العربية المتحدة، بما يزعزع الأمن والاستقرار في المنطقة، ويؤدي إلى تهديد الأمن والسلم الدوليين.
وأدان المجلس قيام الحكومة الإيرانية، ببناء منشأت سكانية لتوطين الإيرانيين في الجزر الإماراتية الثلاث المحتلة.


كما أدان المجلس المناورات العسكرية الايرانية التي تشمل جزر دولة الامارات العربية المتحدة الثلاث المحتلة وعلى المياه الاقليمية والاقليم الجوي والجرف القاري والمنطقة الاقتصادية الخالصة للجزر الثلاث بإعتبارها جزءا لايتجزأ من دولة الامارات العربية المتحدة والطلب من ايران الكف عن مثل هذه الانتهاكات والاعمال الاستفزازية التي تعد تدخلا في الشؤون الداخلية لدولة مستقلة ذات سيادة ولا تساعد على بناء الثقة وتهدد الامن والاستقرار في المنطقة وتعرض أمن وسلامة الملاحة الإقليمية والدولية في الخليج العربي للخطر.


وأدان المجلس افتتاح إيران مكتبين في جزيرة أبوموسى، التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة، مطالبا إيران بإزالة هذه المنشآت غير المشروعة واحترام سيادة دولة الإمارات على أراضيها.


وأعرب المجلس عن استنكاره وإدانته للجولة التفقدية، التي أعلن فيها 
أعضاء لجنة الأمن القومي، لشؤون السياسة الخارجية، بمجلس الشورى الإيراني، يعتزمون القيام بها إلى الجزر الإماراتية، معتبرا ذلك انتهاكا لسيادة دولة الامارات العربية المتحدة على أراضيها ولايتماشى مع الجهود والمحاولات التي تبذل لإيجاد تسوية سلمية ودعوة إيران إلى الامتناع عن القيام بمثل هذه الخطوات الاستفزازية
وأشاد المجلس بمبادرة دولة الامارات العربية المتحدة التي تبذلها لايجاد تسوية سلمية وعادلة لحل قضية الجزر الثلاث المحتلة مع الجمهورية الاسلامية الايرانية.
وأعرب المجلس عن أمله أن تعيد الجمهورية الإسلامية الإيرانية النظر في موقفها الرافض لإيجاد حل سلمى لقضية جزر دولة الإمارات العربية المتحدة المحتلة، إما من خلال المفاوضات الجادة والمباشرة أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية.
وطالب إيران بترجمة ما تعلنه عن رغبتها في تحسين العلاقات مع الدول العربية، وفي الحوار وإزالة التوتر إلى خطوات عملية وملموسة قولا وعملا.
وشدد على التزام جميع الدول العربية في اتصالاتها مع إيران بإثارة قضية احتلال إيران للجزر الثلاث للتأكيد على ضرورة انهائه انطلاقا من أن الجزر الثلاث هى أراضي عربية محتلة
وإبلاغ الامين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن بأهمية إيفاء القضية ضمن المسائل المعروضة على مجلس الأمن إلى أن تنهي إيران احتلالها للجزر العربية الثلاث، وتسترد دولة الامارات العربية المتحدة سيادتها الكاملة عليها، كما طلب المجلس من الامين العام متابعة هذا الموضوع وتقديم تقرير الى المجلس في دورته العادية المقبلة