التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 02:13 م , بتوقيت القاهرة

المصريون يتذكرون "أحداث مارس" على وسائل التواصل الاجتماعي

يستحوذ شهر مارس دون غيره من الشهور على أكثر من يوم ترك أثرًا واضحًا في المشهد المصري، فيما يأتي اليوم 9 مارس وحده حافلاً بالأحداث التاريخية، ورصد مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي أبرز تلك الأحداث؛ سواء بتذكُّرِها أو التعليق عليها، في محاولة لإنعاش الذاكرة وإعادة قراءة التاريخ.


 


يوم الشهيد : 9 مارس 1969


هو يوم الشهيد في مصر، وبدأ الاحتفال به تخليدًا لذكرى رئيس أركان حرب الجيش الشهيد عبد المنعم رياض، الذي قضى أثناء حرب الاستنزاف.


ووجَّه الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، تحية إجلال وتقدير لأرواح كل الشهداء الذين قدموا أرواحهم من أجل مصر وروت دماؤهم ترابها.


 





 


اندلاع ثورة 1919: 9 مارس 1919


بدأت أحدث الثورة في صباح الأحد التاسع من مارس 1919، بخروج الطلبة في مظاهرات واحتجاجات، حيث كان طلبة مدرسة الحقوق أول المضربين واتخذوا زمام المبادرة، وذلك اعتراضًا على منع سلطات الاحتلال الإنجليزي سفر الوفد المصري إلى مؤتمر السلام في الرابع من مارس.


 





 


كشوف العذرية: 9 مارس 2011


أثناء فترة تولي المجلس العسكري إدارة البلاد، تحت قيادة المشيرة حسين طنطاوي، وقع حادث إجراء كشوف عذرية على بعض المعتقلات المصريات داخل المتحف المصري، وبرَّأت المحكمة الطبيب المجند المتهم بإجراء تلك الكشوف، وهو ما لا يزال في ذاكرة المصريات حتى اليوم.


 




 


حركة استقلال الجامعة: 9 مارس 2003


تمر اليوم الذكرى الثانية عشرة لتأسيس حركة "9 مارس" الداعية لاستقلال الجامعة المصرية والبحث العلمى. وتم اختيار اليوم تخليدًا لذكرى تقدم أحمد لطفي السيد، أول مدير للجامعة في مصر، باستقالته عام 1932؛ دفاعًا عن استقلال الجامعة.