التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 11:16 م , بتوقيت القاهرة

السيسي: على أمريكا تحمل مسؤولياتها في دعم المنطقة

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أن المنطقة تمر بظروف دقيقة من أعمال عنف وإرهاب تتطلب من الجميع التعاون لمجابهتها، خاصة أن الدول الكبرى كالولايات المتحدة الأمريكية لديها مسؤولية أخلاقية وإنسانية لمساعدة شعوب المنطقة على تخطي هذه الأوقات الصعبة، في تحرك يتطلع إليه الرأي العام، لكي لا يشعر بأنه يجابه مخاطر الإرهاب والتطرف منفردا.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير علاء يوسف، في بيان له، اليوم الإثنين، أن الرئيس استعرض خلال حوار لشبكة "فوكس نيوز" الإخبارية الأمريكية، رؤيته لتصويب الخطاب الديني ودحض الفكر المتطرف من خلال إعلاء التعاليم السمحة للدين الإسلامي وقبول الآخر بكل تنوعه الثقافي والعقائدي، مؤكدا أن التنوع البشري يُعد مصدرا لإثراء الحضارة الإنسانية.

وأوضح الرئيس أن الإسلام يعطي الحرية الكاملة للإنسان في اختيار معتقداته أو توجهاته السياسية، مؤكدا أهمية العمل على مكافحة الجهل والفقر، ودعم الخطاب الديني المعتدل، وترسيخ ثقافة التنوع واحترام الآخر، حيث يؤدي كل ذلك إلى توفير المناخ المناسب للحرية والديمقراطية.

وأشار السيسي إلى مُجمل التطورات التي شهدتها مصر على مدى العامين الماضيين، حيث أكد على أن إرادة الشعب المصري هي التي دفعته للوقوف أمام محاولات تغيير الهوية المصرية، مضيفا أن الدستور السابق لم ينص على إمكانية عزل رئيس الجمهورية، وهو ما تم تداركه في الدستور الحالي الذي يرسخ الممارسات الديمقراطية في مصر.

وأوضح الرئيس أن الأفكار المتطرفة تمثل الخطر الأكبر على المنطقة والعالم وهي التي تدفع معتنقيها إلى تدمير مجتمعاتهم وتهديد أمنها، الأمر الذي يتطلب ضرورة قيام الدول العربية بالتصدي بحزم لتلك الأفكار بالتعاون الوثيق مع الدول الصديقة لضمان عدم المساس بالأمن القومي العربي، مشيرا في هذا الصدد إلى أن أمن الخليج يُعد خطا أحمر بالنسبة لمصر.

وحول الزيارة التي قام بها وفد بارز من الكونجرس الأمريكي لمصر مؤخرا، ذكر الرئيس أن مصر حريصة على دعم وتعزيز علاقات الشراكة الإستراتيجية مع الولايات المتحدة، خاصة على مستوى العلاقات مع الكونجرس.