التوقيت الأربعاء، 15 مايو 2024
التوقيت 01:32 ص , بتوقيت القاهرة

الزياني: مجلس التعاون يرحب بعقد الحوار اليمني بالرياض

أكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، الدكتور عبد اللطيف الزياني، أن دول المجلس رحبت برغبة الرئيس اليمني، هادي عبد ربه منصور، بعقد مؤتمر تحت مظلة مجلس التعاون بالرياض، بمشاركة كافة الأطياف السياسية اليمنية الراغبة في المحافظة على أمن اليمن واستقراره، مطالبا الدول العربية بدعم هذه الاستجابة.
  وقال إن هذا المؤتمر يهدف إلى المحافظة على أمن واستقرار اليمن وفي وإطار التمسك بالشرعية ورفض الإنقلاب عليها وعدم التعامل مع مايسمى بالإعلان الدستوري الذي أصدره الحوثيون، وعودة الدولة لبسط سلطتها على كافة الأراضى اليمنية والخروج باليمن إلى بر الأمان، بما يكفل عودة الأمور إلى نصابها واسئناف العملية السياسية وفقا للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني والأ يصبح اليمن، مقرا للمنظمات الإرهابية.
جاء ذلك في مداخلته أمام الجلسة المغلقة التي عقدها وزراء الخارجية العرب ضمن دورتهم العادية 143 بالقاهرة، تلبية لدعوة من الأمين العام للجامعة العربية، الدكتور نبيل العربي.  
وشدد الزياني أنه لايمكن القبول بالخروج الصريح، الذي مارسه الحوثيون على الشرعية في اليمن منذ انقضاضهم على السلطة في سبتمبر الماضي ووضعهم لرئيس الجمهورية، ورئيس الوزراء ورجال الدولة تحت الإقامة الجبرية مشددا على ضرورة رفض كل مايترتب على ذلك من إجراءات وقرارات تهدف الى فرض الأمر الواقع بالقوة والإكراه.
وعبر الزيانى مجددا عن قلق مجلس التعاون لدول الخليج العربية عن القلق مما حل باليمن، مشيرا الى زيارته الأخيرة لعدن، ولقائه مع سفراء دول المجلس في اليمن.
 وقال" إنها جاءت دعما للشرعية وتأكيدا على أهمية استكمال العملية السياسية، مؤكدا إن تدهور الأوضاع الأمنية في اليمن وتقويض العملية السياسية، فيه ينذر بأخطار تتعدى حدوده وتمس الأمن القومي العربي والأمن الدولي مطالبا الدول العربية، باتخاذ قرار واضح وحازم يساعد على إنقاذ اليمن من خلال تأكيد الدعم للشرعية وللمبادرة الخليجية".