التوقيت الأحد، 23 فبراير 2020
التوقيت 06:40 ص , بتوقيت القاهرة

جولات الرافعي المفاجئة للمدارس.. "كل غربال وله شدّه"

لم تمر بضع ساعات على تولي الدكتور محب الرافعي منصب وزير التربية والتعليم، إلا وانهالت الحوادث المدرسية، سواء داخل أسوارها أو خارجها، والتي بدأت بحادث اصطدام أتوبيس مدرسي قادم من طنطا بقطار في الشروق، وأسفر عن وفاة 7 طلاب، ثم وفاة الطالب إسلام شريف في السيدة زينب عقب ضربه من معلمه، ووفاة طالب آخر في كرداسة نتيجة ماس كهربي.


بـ"الجولات المفاجئة".. اختار وزير التربية والتعليم الجديد أن يكشف مشكلات التركة المثقلة، خلفا للوزير السابق، محمود أبو النصر، تاركا مقعده منذ اليوم الأول في جولات ميدانية.


وقالت المستشارة الإعلامية لوزير التربية والتعليم، أماني ضرغام، لـ"دوت مصر"، إن وزير التعليم أكد أن الجولات المفاجئة منهاج عمل قرر الاعتماد عليه، منذ أن تولى منصبه حديثا، مؤكدة أن الوزير يحرص من خلال هذه الجولات على تدعيم الانضباط وكشف عدد الغيابات الطلابية في المدارس.


وأضافت المستشارة الإعلامية للوزير، أن الرافعي يحرص على جولات ميدانية مفاجئة في 3 أيام على الأقل كل أسبوع.


المركز الطبي العالمي


وعقب حادثة أطفال الشروق، تفقد الوزير الطلاب المصابين في حادث اصطدام الأتوبيس المدرسي بقطار في الشروق، بعد إصابة ما يقارب من 24 طالبا، في رحلة مدرسية قادمة من طنطا إلى مدينة الشروق بالقاهرة.


مدرسة طه حسين


الجولة الأولى من داخل المدارس، بدأت من مدرسة طه حسين الابتدائية المشتركة، التابعة لإدارة النزهة التعليمية، حيث حرص الرافعي على حضور طابور الصباح، واستمع إلى شكوى معلمي اللغة العربية، بعدم وصول المحذوفات في المادة.


واستمع الوزير إلى شكوى حول ضعف بعض التلاميذ في القراءة والكتابة، وأن سبب ذلك هو انتقال التلميذ من الصف الأول الابتدائي إلى الثاني الابتدائي، حتى لو كان راسبا، وكذلك عدم وجود امتحانات شهرية لتقييم الطلاب، فأمر على الفور بمناقشة هذا الموضوع مع مستشاري المواد بالوزارة.


مدرسة الخديوي إسماعيل


بداخل مدرسة الخديوي إسماعيل الثانوية العسكرية، التابعة لإدارة السيدة زينب التعليمية، كانت محطة الرافعي الثانية، حيث حوّل مدير المدرسة للتحقيق بسبب عدم وجود طلاب بالمدرسة، وعدم إثباتهم في دفاتر الغياب، ووجه للمدرسة إنذارا شديد اللهجة، مشيرا إلى أنه سوف يمر على المدرسة مرة أخرى، وفي حالة وجود نفس المشكلة، سوف يتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المدرسة.


مدرسة سعد بن أبي وقاص 


اليوم، قام الوزير بجولة مفاجئة في مدرسة سعد بن أبي وقاص الابتدائية، التابعة لإدارة شرق مدينة نصر التعليمية، حيث وجد بعض الأغذية منتهية الصلاحية داخل الفصل، فأمر على الفور بإلقائها في سلة المهملات، ووجه بعدم تكرار ذلك، كما وجد أن بعض الطلاب لا يجيدون القراءة والكتابة، موجها مدير المدرسة الاهتمام بالقرائية لديهم.


السيدة نفيسة الثانوية بنات


وتوجه الوزير إلى مدرسة السيدة نفيسة الثانوية للبنات، التابعة لإدارة شرق مدينة نصر التعليمية، وتفقد سير العملية التعليمية داخل الفصول، وأدار حوارا مع الطالبات بالصف الأول الثانوي، حيث وجد بعض الشكاوى من طول منهج الجغرافيا والهندسة، واشتكت بعض الطالبات من طول منهج اللغة العربية وصعوبة بعض الموضوعات.


مدرسة الشهيد الجنجيهي


وتوجه الوزير إلى مدرسة الشهيد النقيب محمد رامي محمد الجنجيهي الرسمية للغات، بمدينة نصر، حيث تفقد فصول الإعدادي، وفتح حوارا مع التلاميذ حول المناهج، ومدى استيعاب التلاميذ لها، ووجد بعض الشكاوى أيضا من منهج الرياضيات والتاريخ، واستمع إلى اقتراح بعض الطلاب في عملية تقييم المعلم.


وأثناء سيره داخل المدرسة استمع إلى شكوى من بعض العاملين بالمدرسة من ضعف الراتب الشهري، فوجه وكيل المديرية بحل المشكلة على الفور.