التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 03:40 ص , بتوقيت القاهرة

اليونان تشارك بوفد رفيع المستوى في المؤتمر الاقتصادي

أعلنت سفارة اليونان بالقاهرة عن مشاركة بلادها بوفد رفيع المستوى، برئاسة وزير الاقتصاد والسياحة والنقل الملاحي اليوناني "يورجوس ستاثاكيس" إضافة إلى عدد من الشركات اليونانية المستثمرة في مصر، ومن أهمها البنك الأهلي اليوناني وبنك "بيريوس"، وشركة "فيجاس" للبترول والغاز، وشركة "تيرنا" للطاقة المتجددة، والعديد من شركات الملاحة اليونانية.


وذكرت السفارة في بيان اليوم الإثنين، أن العلاقات المصرية اليونانية تمتاز بقوتها في جميع المجالات، ولا سيما في المجال الاقتصادي، حيث تمثل مصر الشريك الاقتصادي الأهم بالنسبة لليونان في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.


وأكد أن السوق المصرية تكتسب جاذبية متزايدة لدى رجال الأعمال والتجارة اليونانيين، حيث يعتبرون مصر بوابة الوصول لدول المنطقة، خاصة إفريقيا، فينعكس ذلك على التجارة بين البلدين، فضلا عن تنامي الاستثمارات اليونانية في مختلف قطاعات الاستثمار المصرية.


وأظهرت التقارير الأخيرة لجهاز الإحصاء اليوناني زيادة كبيرة في حجم التبادل التجاري بين مصر واليونان خلال النصف الأول من عام 2014، ليصل إلى مستويات قياسية بلغت نحو 3ر1 مليار دولار، بنسبة زيادة قدرها 79? مقارنة بنفس الفترة في 2013.


وطبقا للتقارير، فقد سجلت الصادرات المصرية إلى اليونان نموا قدره 57,2? في الفترة من يناير إلى نوفمبر 2014 ، مقارنة بنفس الفترة من عام 2013 ، وفي المقابل زادت واردات مصر من اليونان بنسبة 24,6?، كما ارتفع حجم التجارة الثنائية بينهما بنسبة بلغت 57,1?.


وبذلك تحتل مصر المرتبة الثامنة بين أكبر شركاء اليونان التجاريين، حيث توجهت إليها نسبة 2,9? من إجمالي الصادرات اليونانية في الفترة من يناير إلى نوفمبر 2014، وقد استوعبت مصر 13,9? من صادرات اليونان إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من مجموع 18 دولة في المنطقة.