التوقيت الجمعة، 10 مايو 2024
التوقيت 06:03 ص , بتوقيت القاهرة

الزراعة: مشروعات استثمارية بـ21 مليار دولار خلال المؤتمر الاقتصادي

أعلنت وزارة الزراعة عن إعدادها لدراسات جدوى  اقتصادية لمشروعات استصلاح زراعي وتصنيع واستزراع سمكي وإنتاج حيواني وتطوير للري الحقلي، بتكلفة استثمارية تبلغ 21 مليار دولار، وذلك للعرض على المؤتمر الاقتصادى بمدينة شرم الشيخ الجمعة المقبل.



يأتى ذلك في الوقت الذي كثف فيه الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة الجديد، من لقاءاته لضمان الاستعداد الكامل للمؤتمر، حيث التقى صباح اليوم الاثنين، ببعثة البنك الدولي المشاركة في المؤتمر، لبحث الترويج للمشروعات الزراعية وتسلم دراسة اقتصادية مقدمة من عدد من الشركات الدولية لاستصلاح وزراعة 3 مناطق كبرى بالصحراء الغربية.



وقال هلال في تصريحات صحفية، إنه سيعقد لقاء مغلق بالدكتور حسام مغازي وزير الري مساء اليوم الاثنين، بديوان وزارة الري، للتجهيز لعرض مشترك لمشروع استصلاح وزراعة المليون فدان بتسع مناطق متفرقة بالصحراء الغربية، فضلا عن عرض مشروعات للتصنيع الزراعي والإنتاج الحيواني والاستزراع السمكي وإنشاء البنية التحتية لخلق مجتمعات عمرانية جديدة.


وأضاف هلال أنه سيكثف لقاءاته بمجموعات العمل الوزارية لضمان عرض المشروع ودراسات الجدوى الاقتصادية بشكل يليق بالمشروع، لافتا إلى أن الرئيس كلفه بوضع خطط وآليات تضمن تنفيذ المشروع من خلال محاوره المختلفة، سواء زراعات أو صناعية أو عمراني، لتوفير فرص عمل جديدة للشباب وتخفيف التكدس السكاني خارج الدلتا ووادي النيل، والتركيز على مشروعات التصنيع الزراعي كأولوية للاستفادة من الميزة النسبية لأراضي الاستصلاح الجديدة.


 
وقال الدكتور محمد فتحي عثمان رئيس مجموعة تنمية الثرة السمكية بوزارة الزراعة، إنه سيتم عرض مشروع الاستزراع السمكي، داخل منظومة الزراعة التكاملية على  مساحة 100 ألف فدان بمنطقة المغرة جنوب شرق منخفض القطارة على المؤتمر الاقتصادي المقبل بتكلفة استثمارية تبلغ40 مليون دولار.

 


فيما أكد الدكتور عبد الغنى الجندى الخبير الدولى بالري الحقلي، وعضو مجموعة العمل بوزارة الزراعة، أنه سيتم عرض مشروع لتطوير الري الحقلى بمساحة 5 مليون فدان من الأراضي القديمة، وتشمل الاستثمارات إنشاء مصانع لتصنيع معدات الرى الحقلي والميكنة بتكلفة  7.37 مليار دولار على المؤتمر الاقتصادى المقبل.



وكشف تقرير رسمى صادر عن وزارة الزرعة أن التكلفة الإجمالية لاستصلاح المليون فدان المقرر عرضه ضمن المشروع تبلغ 8 مليار دولار، وسيتم تنفيذه في 7 مناطق بالصحراء الغربية.



وقال الدكتور حسام مغازي وزير الري إلى أنه تم الانتهاء من دراسات الجدوى للمشروعات التي ستطرحها الوزارة خلال المؤتمر من بينها خريطة لحفر خمسة آلاف بئر جوفي، فضلا عن عرض مشروعات سياحية تشمل إنشاء انشاء تلفريك في منطقة القناطر الخيرية وممشى سياحى ومنتجعات ترفيهية وسياحية.