التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 04:05 ص , بتوقيت القاهرة

الهند تشارك بـ25 شركة في المؤتمر الاقتصادي

تشارك الهند في مؤتمر التنمية الاقتصادية بمدينة شرم الشيخ، ويمثلها وفد كبير برئاسة سفير الهند لدى مصر نافديب سوري، ويضم الوفد 43 شخصا، عن ممثلي 25 شركة هندية، بالإضافة إلى وفد من اتحاد الصناعة الهندية، الذي يعد أحد أهم غرف التجارة والصناعة في الهند.


وأكد بيان صادر عن السفارة الهندية بالقاهرة اليوم الإثنين أن الوفد يضم ممثلين من مختلف القطاعات، حيث يشمل عملاق صناعة البتروكيماويات شركة تي.سي.أي. سانمار، والشركة المصرية الهندية للبوليستر، وشركة تاتا صنز، وكيرلوسكار برازرز المحدودة، ورانباكسي للأدوية، وجلاكسي للكيماويات، وإيسيل بروباك، وأولام إنترناشيونال وغيرها.


وأشار البيان إلى أن بعض تلك الشركات لها تواجد فعلي في مصر، وبعضها يتطلع إلى الحصول على فرص للاستثمار، مثل شركات ماروتي سوزوكي، وجودريج للمنتجات الاستهلاكية، وأبتيك، وشابورجي آند بالونجي وغيرها، وتحرص الشركات الهندية على التعرف على فرص الاستثمار في مجالات الطاقة المتجددة وتكنولوجيا المعلومات والهندسة والسيارات والري والبتروكيماويات وغيرها.


وأرسل رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي رسالة إلى الرئيس السيسي يوم 7 فبراير هنأه فيها بتنظيم المؤتمر، معربا عن التزامه بتعزيز العلاقات الثنائية مع مصر، حيث قال في رسالته: "تولي الهند أهمية كبرى للعلاقات مع مصر، وتتمتع البلدان بعلاقات صداقة وثيقة، وكان لتنامي الأواصر التجارية والاستثمارية بين البلدين خلال السنوات القليلة الماضية دوره في تدعيم هذه العلاقات، وإنني على ثقة بأن هذا المؤتمر سيشجع عددا كبيرا من الشركات الهندية على المشاركة، وهو ما يعد أساسا لتعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية بيننا".


وتتمتع الهند ومصر بعلاقات اقتصادية قوية، وهي العلاقات التي شهدت نموا رغم تباطؤ الاقتصاد العالمي، وخلال الفترة من 2008-2009 حتى 2012-2013، حققت التجارة الثنائية نموا قدره 30%، حيث تبلغ قيمتها حاليا حوالي 5 مليارات دولار، وتعد الهند سادس أكبر شريك تجاري لمصر، وثاني أكبر مستورد من مصر، بينما تحتل المرتبة الحادية عشرة بين الدول المصدرة لمصر.


ومن أهم الصادرات الهندية إلى مصر الوقود المعدني وقطع غيار السيارات واللحوم ومنتجاتها والأجهزة الكهربائية والآلات والقطن، بينما تستورد الهند من مصر النفط الخام والفوسفات الصخري والقطن والكيماويات وبذور الزيت.