التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 04:17 ص , بتوقيت القاهرة

"واشنطن بوست": انشقاقات بين صفوف "داعش"

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أن المعارضة والانشقاقات بدأت تدب في جسد تنظيم "داعش"، بجانب الانتكاسات في ساحة القتال، ما أدى إلى تآكل الهالة التي تحيط به كقوة لا تقهر بين أولئك الذين يعيشون تحت مظلة الحكم الاستبدادي للتنظيم.


وأضافت الصحيفة في سياق تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني اليوم الإثنين بأن ما يتردد عن تصاعد التوترات بين المقاتلين الأجانب والمحليين والمحاولات العدوانية والتي يتزايد فشلها لتجنيد المواطنين المحليين للقتال على الجبهات الأمامية وتصاعد وتيرة هجمات رجال العصابات ضد أهداف لداعش ، إنما يشير الى أن مقاتلي التنظيم يكابدون للحفاظ على الصورة التي رسموها بعناية عن أنفسهم كقوة قتالية مخيفة تفرض جمع المسلمين معا تحت مظلة دولة إسلامية خيالية.


ولفتت الصحيفة إلي أن التقارير القصصية، والمستمدة من نشطاء وسكان المناطق الخاضعة لسيطرة تنظيم داعش، لا تقدم أي دلائل على أن التنظيم يواجه تحديا فوريا لقبضته على محافظات شرق سوريا وغرب العراق، التي تقطنها أغلبية سنية وتمثل عصب دولة الخلافة التي أعلنها التنظيم.


وأوردت الصحيفة قول مدير مركز كارنيغي للشرق الأوسط في بيروت، لينا الخطيب: "إن التهديد الأكبر لقوة التنظيم قد يأتي من داخله نظرا لاصطدام وعوده الرنانة بالحقائق على الأرض" ، مشيرة إلي أن التنظيم يواجه حاليا تحديات داخلية اكثر من الخارجية.


وأضافت "نحن نرى في الأساس فشلا للركيزة الرئيسية للعقيدة الداعشية التي تتصور توحيد أناس من أصول مختلفة تحت لواء الخلافة".


وأشارت الصحيفة إلى أن أوضح ما يمكن ملاحظته هو تلك العلامات المتزايدة على الخلافات بين الأجانب الذين انجذبوا لبريق تجربة تنظيم داعش لبناء دولة والمجندين المحليين، الذين تتزايد في نفوسهم  مشاعر الاستياء من المعاملة التفضيلية التي يلقاها الأجانب، بما في ذلك حصولهم على مرتبات أعلى وظروف معيشية أفضل.


وأشارت إلي قول أحد النشطاء المعارضين للتنظيم ويعيش في بلدة أبوكمال على الحدود السورية مع العراق ،طلب عدم الكشف عن هويته، إن المقاتلين الأجانب اعتادوا على العيش في المدن، التي تندر فيها نسبيا الضربات الجوية لقوات التحالف نظرا لخطر حدوث خسائر في الأرواح بين المدنيين، بينما يطالب التنظيم المقاتلين السوريين بالخدمة في المناطق الريفية الأكثر عرضة لهجمات قوات التحالف الموجهة ضد التنظيم.