التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 11:44 ص , بتوقيت القاهرة

"داعش" على طاولة مباحثات نبيل العربي مع وزير خارجية العراق

التقى الأمين العام لجامعة الدول العربية، الدكتور نبيل العربي، اليوم الإثنين، وزير خارجية العراق، إبراهيم الجعفري، والذي يزور الجامعة للمرة الأولى منذ توليه مهامه، ويترأس وفد بلاده في اجتماعات وزراء الخارجية العرب، وذلك قبيل اجتماعات مجلس الجامعة على المستوى الوزاري.


وتركزت المباحثات حول تطورات الأوضاع في العراق، وجهود مكافة الإرهاب، وخاصة التصدي للعمليات الإجرامية التي يرتكبها تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في البلاد، بالإضافة إلى طلب بغداد مناقشة الأضرار التي لحقت بالعراق والسدود المائية جراء الأعمال الإرهابية.


وتأتي هذه المباحثات قبيل انطلاق الدورة العادية الـ 143 لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب، المقررة ظهر اليوم، الإثنين، والتي تناقش  مشروع قرار يدين  تدمير التراث الديني والثقافي في العراق على يد التنظيمات الإرهابية.


ومن المقرر أن يناقش اجتماع وزراء خارجية العرب، مشروع قرار للعراق في حربه ضد تنظيم "داعش"،  والذي يدين الجرائم والهجمات الإرهابية التي يرتكبها هذا التنظيم، كما يدعو مشروع القرار إلى تقديم الدعم والمساندة لبغداد، بغرض إغاثة النازحين داخليا، والذين تركوا منازلهم ومصالحهم نتيجة سيطرة "داعش" على مناطقهم، بالإضافة إلى اللاجئين السوريين، حيث يحتضن العراق ما يزيد عن 260 ألف لاجيء سوري، وهو مافرض عليه أعباء مالية كبيرة لتوفير مساعدات إلى النازحين العراقيين واللاجئين السوريين في ذات الوقت .


كذلك يدعو مشروع القرار إلى تفعيل مجلس الدفاع العربي المشترك للجامعة العربية، بالشكل الذي يأخذ بنظر الاعتبار الأخطار المحدقة بجميع الدول العربية والتي تهدد الأمن القومي العربي.


 ومن المقرر أن يناقش الاحتماع الوزاري أيضا مشروع قرار  مقدم من العراق يجرم استخدام منشآت الري في الحروب وأعمال الإرهاب، ويدعو للمحافظة على سلامة السدود ومنشآت الري الرئيسية من أعمال الإرهاب وإدارة الموارد المائية لخدمة الأغراض الإنسانية والتنمية المستدامة.


ويؤكد مشروع القرار دعم حقوق العراق المائية، من خلال اتخاذ مواقف مشتركة لمواجهة سياسات دول الجوار (تركيا وإيران)، في استغلال مياه الأنهار المشتركة، دون مراعاة لحقوق العراق، وعدم المساهمة في التمويل والاستثمار في مشاريع الري والسدود ضمن أحواض الأنهار المشتركة مع دول جوار العراق، ما لم يتم التوصل إلى اتفاق يحدد حصة كل دولة من المياه.