التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 04:33 م , بتوقيت القاهرة

تأجيل إعلان المكتب المنفذ لدراسات سد النهضة الإثيوبي

أعلن وزير الموارد المائية والري، الدكتور حسام مغازي، عن تأجيل إعلان المكتب الاستشاري المُنفذ لدراسات سد النهضة الإثيوبي، وذلك بعد طلب اللجنة الثلاثية المشتركة رد الشركات الأربع المرشحة على بعض الاستفسارات والبيانات التي لم ترد في العروض الفنية والمالية المقدمة.


وقال مغازي، في بيان اليوم الإثنين، إن اللجنة الفنية المشتركة الثلاثية بين مصر وإثيوبيا والسودان، عقدت اجتماعها على مدار أربعة أيام بالعاصمة السودانية الخرطوم، خلال الفترة من الخامس إلى الثامن من مارس الجاري بخصوص الفتح الرسمي لعروض الشركات الفنية المتقدمة لتنفيذ الدراسات المعنية بتأثيرات سد النهضة.


وأكد مغازي أن المناقشات المشتركة بين الدول الثلاث أسفرت عن التوافق على بعض الاستفسارات بشأن الشركات المتقدمة، وعددها أربع شركات، فيما تم تكليف السودان بالتواصل مع تلك الشركات، للرد على استفسارات الدول الثلاث في غضون الأيام القليلة القادمة لتحديد المكتب الاستشاري المناسب، مضيفا أن تلك الخطوة متعارف عليها في إجراءات المناقصات الدولية والمشتركة.


من جانبه، ذكر المتحدث الرسمي باسم ملف سد النهضة الإثيوبي، الدكتور علاء يس، أن مصر والسودان وإثيوبيا، قيمت العروض المقدمة من خلال لجانها الوطنية، وعقب التقييم طلب أعضاء الدول من الشركات عددا من البيانات من الشركات، سيتم استيفائها خلال أيام قليلة، عقبها سيتم الأعلان عن المكتب المنفذ.


فيما أوضح يس، أن اختيار تلك النوعية من المكاتب يخضع لحسابات دقيقة من قبل خبرائها، لافتا "لم يتم فتح العروض المالية حتى تاريخه".