التوقيت الإثنين، 13 يوليه 2020
التوقيت 11:26 ص , بتوقيت القاهرة

مستشار حكومة دبي: المعرفة "حرب" العرب القادمة

أوضح المستشار الثقافي في حكومة دبي، جمال بن حويرب، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أهمية "المعرفة" وكيفية الاستفادة من الآخرين وتجاربهم المُختلفة، وقال: "العالم المُتقدم يتحدث عن تطوير المعرفة وتصديرها، ونحن لازلنا في الوطن العربي نُعاني من نقل ونشر وتوطين المعرفة، وعلينا الاجتهاد لنلحق بهم".


وتابع: "المعرفة ليس في استقدام شركات أجنبية لتُخطط وتصنع وتبني؛ بل المعرفة في أن تنقل وتنشُر وتُوطن معرفة هذه الشركات، وتبدأ بتصديرها بالتطوير والأبحاث".


و أشار "بن حويرب" إلى أهمية نقل التبادل المعرفي بين الدول، قائلاً: "قلت لأحد علماء سنغافورة، كيف نقلتم المعرفة وصدرتموها، فأجاب: "نوقع مع الشركات الأجنبية عقودا طويلة بشرط نقل المعرفة لنا؛ فصرنا نُصنِع اليوم كل شئ".


وأكد على ضرورة إلزام الشركات الأجنبية التي تعمل على أرض دولة الإمارات العربية المتحدة، وفي الوطن العربي بشكل عام؛ بنقل المعرفة التي لديهم، لنقوم نحن بتطويرها بما يُناسبنا، موضحا أنه في حالة عدم اتباع ذلك فإن العرب سيبقون  بلا معرفة.


يذكر أن مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم تُنظم اليوم الإثنين، ورشة عمل بعنوان "الشباب وتوطين المعرفة"، وذلك بمُشاركة  عدد كبير من الأكاديميين والشباب، كما تتضمن إطلاق تقرير المعرفة (3)؛ مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والذي يشمل عدة دول عربية ومنها الأردن، ثم مناقشة أهم ما جاء فيه.