التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 03:15 م , بتوقيت القاهرة

المعارضة السورية: إيران تحتل بلادنا

قال عضو الائتلاف الوطني السوري المعارض، بسام الملك، إن الائتلاف بدأ بتحضير مذكرة ليعرضها على القادة العرب في القمة العربية المقبلة بمصر، للمطالبة بالمساعدة في تخليص سوريا مما أسماه الاحتلال الإيراني.


وبحسب وكالة الأناضول للأنباء، اعتبر الملك إيران وبحسب القوانين الدولية قوة احتلال بسبب سيطرتها العسكرية على عدد من المناطق من بينها العاصمة دمشق، إضافة إلى وجود مجموعات مسلحة تساعدها في سيطرتها من لبنان والعراق وأفغانستان.


وكانت وكالة آكي الإيطالية، نقلت عن مصادر دبلوماسية أوروبية تأكيدها وجود مراكز لتدريب مقاتلين من الحوثيين اليمنيين ميدانياً في جنوب سوريا يُشرف عليها إيرانيون، وقالت إن هؤلاء يخضعون لدورات تدريب عملية ويشاركون في المعارك قبل أن يعودوا إلى التحضير للحرب في اليمن.


وأصدر الائتلاف الوطني السوري المعارض، بيانا أكد فيه أن "سوريا بلد محتل، والاحتلال هذه المرة ليس من قوة انتداب غربية كما حدث في القرن الماضي بل هو احتلال من قبل قوات إيرانية".


وبدأ معارضون سوريون باستخدام مصطلح "الاحتلال الإيراني" لوصف الوجود الإيراني في سوريا، وأطلق ناشطون حملة "دمشق لن تكون فارسية"، في إشارة لما وصفوه بأنه سيطرة إيرانية على العاصمة، بحسب موقع العربية.