التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 09:26 ص , بتوقيت القاهرة

"البحث العلمي" تنظم مهرجان العلوم "سايفيست مصر"

تنظم أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ضمن فاعليات شهر العلوم المصري الثاني "سايفيست مصر SciFest"، لاستعراض أحدث آليات ووسائل تبسيط دراسة وتعليم وتلقي العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات وغيرها من فروع العلم المرتبطة، وذلك بمكتبة مصر العامة بالدقي في الفترة من 22 وحتى 26 مارس 2015، وتبدأ الفاعليات في تمام الساعة التاسعة والنصف صباحا.


وأكد الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في بيان اليوم الإثنين، أن هذه الفترة ستتضمن عددا من الفاعليات العلمية التي تعتمد على مفاهيم تعليمية جديدة تساعد المجتمع على التطور، وتعتمد على التبسيط في مجالات العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات وغيرها، وذلك من خلال أنشطة مختلفة وتجارب عملية إضافة إلى الألعاب، والأنشطة الترفيهية، والعمل الجماعي، والتعلم الذاتي.


وأضاف صقر أنه سيكون هناك أنشطة تربط بين العلم والصناعة، والعلوم والفن، أو التاريخ وتساعد هذه الفاعليات الطلاب على التعلم من جهة، واكتساب مهارات حياتية ومهنية أو مهارات إبداعية وابتكارية، وحل المشاكل الواقعية من جهة ثالثة، والتفكير النقدي من جهة أخرى، كما تساعد هذه الفعاليات المعلمين؛ لكي يتعاملوا مع الطلاب بأساليب جديدة ومبتكرة.


ونوه صقر إلى أن من أهم مقومات سايفيست مصر استخدام  تكنولوجيا متقدمة وأنشطة قائمة على أساس التفاعل، بما يتيح فرصة متفردة لتحسين المستوى التعليمي للطفل لاكتشاف القدرات التعلمية، والاعتماد على نظرية الأوجه المتعددة للذكاء ما يعزز الاعتقاد بأن كل طفل يكون بمثابة متعلم متفرد من نوعه.


ومن جانبه، قال مهندس أحمد السيد مدير وحدة الوسائط المتعددة والتعليم الإبداعي للعلوم: يتميز سايفيست هذه السنة بأنه تم فتح المراحل العمرية لتشمل ولأول مرة الفترة العمرية بين سن 4 سنوات وحتى 18 سنة على أن ينقسم المهرجان إلى برنامجين مختلفين، البرنامج الأول المرحلة العمرية من 4 إلى6 سنوات يهدف إلى تبسيط المواد التعليمية والعلمية وتحفيز الأطفال على حب العلوم وازدياد شغفهم بالعلوم وسوف يشمل هذا البرنامج ثلاث فعاليات رئيسية وهي: القبة السماوية، والمهندس الصغير، و"حلو وحادق".


وقال السيد: أما البرنامج الثاني للمرحلة العمرية من 6 إلى 18 سنة، ويتضمن ستة فعاليات رئيسية وهي: المعمل المرح، وسينما العلوم ثلاثية الأبعاد،  وملعب العلوم، وجنون الورق الهندسي ، ومقهى الابتكارات، وأخيرا عالم الكهرباء والطاقة.


وأضاف مهندس أحمد السيد يشارك هذا العام في المهرجان كل من المراكز الاستكشافية العلمية وفريق البيروني والشبكة القومية للمعلومات وفريق الملينيوم وأكاديمية عبقرينو وبرنامج مايند ديفز والبرنامج المصري للمحاضرين العلميين، وعدد هائل من العلماء والمهتمين وخبراء تعليم وتبسيط العلوم في مصر.