التوقيت السبت، 03 ديسمبر 2022
التوقيت 12:07 ص , بتوقيت القاهرة

هذه استثمارات بريطانيا في المؤتمر الاقتصادي

أكد المتحدث الإعلامي للسفارة البريطانية في القاهرة، ديفيد كينا، أن مستوى مشاركة حكومة المملكة المتحدة في مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي لم يتم تحديده حتى الآن، إلا أنه سيتم الإعلان عنه قبل نهاية الأسبوع الجاري، مشيرا إلى أنه من المفترض حضور وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند، وهو ما لم يتم تأكيده بعد.

وقال كينا، في تصريح لـ"دوت مصر" اليوم الإثنين، إنه ضمن الوفد البريطاني المشارك في المؤتمر الاقتصادي المدير التنفيذي لشركة بريتيش بيتروليوم بوب دودلي، والرئيس التنفيذي لشركة BG شركة الغاز البريطانية سامي إسكندر، و الوزير البريطاني السابق للشؤون الخارجية والمسؤول عن الألعاب الأوليمية في لندن عام 2012 هوج روبرتسون.

وأضاف كينا أن بريطانيا تعد المصدر الأول للاستثمارات المباشرة في مصر، والتي بلغت 50% خلال العام المالي 2013- 2014، وفق تقديرات البنك المركزي المصري، مشيرا إلى أن هناك استثمارات بريطانية قائمة بشكل دائم  في مصر مثل شركة BP التي تعمل في مصر منذ 50 عاما، وبنك باركليز، الذي بلغت مدة عمله في مصر 150 عاما.

ولفت إلى أن المستثمرين البريطانيين سيقدمون إلى شرم الشيخ لتوفير الاستثمارات وخلق فرص العمل التي تحتاجها مصر استكمالا لهذا الدور الذي تقوم به بريطانيا، حيث أن حوالي 500 مصري يعملون في بنكي باركليز وHSBC، بالاضافة إلى حوالي 9000 مصري في شركة فودافون.

وأوضح أن شركة BP أعلنت مؤخرا أنها عقدت اتفاقا لاستثمار 12 مليار دولار آخرين في مصر لتمويل مشروع دلتا النيل الغربية، وهو المشروع الأضخم في تاريخ مصر وإنتاج الغاز في هذا المشروع سيوفر بشكل هائل احتياجات مصر من الطاقة، ولهذا نعتقد أن بريطانيا هي شريك حقيقي لمصر.

وأضاف المتحدث الإعلامي "أننا نعتقد أن الإصلاحات مهمة جدا لنجاح الاقتصاد على المدى الطويل، ولهذا نعتقد أن الحكومة المصرية لديها فرصة كبيرة في المؤتمر الاقتصادي لتظهر أن لديها خطة واضحة، وتتخذ خطوات نحو الإصلاح الاقتصادي، الذي يتضمن تخفيض محاولة القضاء على البيروقراطية، وإزالة العواقب أمام الاستثمارات الأجنبية، والتأكد من أن النمو الاقتصادي يعود بالفائدة على كافة المصريين بخلق فرص عمل للجميع بعيدا عن إقامة صفوة غنية.