التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 04:55 م , بتوقيت القاهرة

كيف احتفل "الخليج" باليوم العالمي للمرأة؟

يحتفل العالم في 8 مارس/آذار من كل عام بالإنجازات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للنساء، فيما يُعرف بـ"اليوم العالمي للمرأة"، دول الخليج تشارك في الاحتفال.


الإمارات الأكثر احتفالا


تُعد دولة الإمارات العربية المتحدة من أكثر الدول الخليجية مُشاركة في هذا اليوم، من خلال عدة مظاهر، اتضحت في تخصيص صُحف بأكملها لتلك المُناسبة، لحصر إنجازات الدولة للمرأة.


الأمس، المُوافق السبت، أطلقت رئيسة الاتحاد النسائي الإماراتي العام، والرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، الشيخة فاطمة بنت مبارك، الاستراتيجية الوطنية لتمكين وريادة المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة 2015-2021، والتي أعلنت عن أهدافها بتوفير إطار عام ومرجعي وإرشادي لكافة المؤسسات الحكومية على المستوى الاتحادي، والمحلي، وأيضا مؤسسات المجتمع المدني؛ ووضع خطط وبرامج عملها؛ لتوفير حياة كريمة للمرأة لدفعها للمُشاركة في كافة مجالات العملية التنموية المُستدامة.


كما تداول المغردون الإماراتيون جميعا مقولة حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بـ"لا شئ يُسعدني أكثر من رؤية المرأة الإماراتية تأخُذ دورها في المجتمع وتُحقق المكانة اللائقة بها.. يجب ألا يقف شئ في وجه مسيرة تقدُمها.. للنساء الحق مثل الرجال في أن يتبوأن أعلى المراكز بما يتناسب مع قدراتهن ومؤهلاتهن". وذلك في سياق الإشارة إلى اهتمام دولة الإمارات العربية المُتحدة بتعزيز دور المرأة، خلال الربع الأخير من القرن الماضي.


كما هنأ نائب رئيس الشرطة والأمن العام بدبي، الفريق ضاحي خلفان، المرأة الإماراتية بهذه المُناسبة من خلال حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي، تويتر "تحية لكل امراة ولكل أم ربت جيل مُتعلم، ولكل امرأة قرأت وتطوعت وأنجزت، وشاركت في خدمة الوطن والمجتمع".



سياسيات البحرين يحتفلن


وفي المملكة البحرينية صرحت عضوات مجلس الشورى البحريني، لوكالة الأنباء البحرينية، بنا، بالتأكيد على أن المرأة البحرينية قد حققت قفزات وإنجازات نوعية بفضل ما تحظى به من دعم واهتمام من القيادة، مشيدات بجهود المجلس الأعلى للمرأة، برئاسة قرينة عاهل البحرين، الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة. وأشارت عضوات مجلس الشورى إلى أن المرأة البحرينية بات لها حضور قوي ومؤثر على الساحة المحلية وكذلك الإقليمية والدولية، من خلال احتلالها للعديد من المناصب القيادية في مملكة البحرين، والعالم أيضا.


كما أكدن على أن التشريعات في المملكة تُساند حقوق المرأة وتُعزز من مكانتها، منوهين بأن مجلس الشورى من خلال دوره التشريعي يضع قضايا المرأة وتمكينها وإدماج احتياجاتها في مسار التنمية موضع اهتمام بالغ، خاصة في ظل تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للنهوض بالمرأة البحرينية، وأن قضايا المرأة تحظى بالدعم داخل المجلس التشريعي.


كما نظم المجلس الأعلى للمرأة البحريني، اليوم الأحد، نشاطا صحيا بالتعاون مع مستشفى البحرين التخصصُي، بمناسبة  الاحتفال بيوم المرأة العالمي.



السعودية تحتفل بين الواقع والمأمول


أما عن المرأة السعودية، فأشار تقارير أنها لازالت تُواجه العديد من الصعوبات، دون التغاضي عن بعض الإنجازات التي وصفها البعض بالمسطورة؛ فلازالت آمال النساء السعوديات تمتد إلى آفاق تتخطى الحواجز القانونية والتشريعية السعودية.
والمُتابع لشؤون المملكة السعودية، وما يخص المرأة هناك، يُدرك أن أبسط آمالهن تتمثل في المشاركة في العمل والحياة العامة إلى جانب الرجال، إضافة إلى السماح لهن بقيادة السيارات، ولعل قضية الناشطة السعودية، لجين الهذلول، والإعلامية السعودية، ميساء العامودي، أشهر مثال على ذلك. حيث تم اعتقالهما نهاية العام الماضي على الحدود السعودية، بتهمة خترق قانون منع قيادة السيارات للنساء في السعودية.


إعلان عن المُشاركة بالكويت


وقد أعلنت دولة الكويت عن مشاركتها في الاحتفال بهذه اليوم، تأكيدا على مُساهمة المرأة الكويتية بدور فعال في النهوض بالمجتمعها؛ حيث وقوفها إلى جانب الرجل في مراحل ما قبل النفط، وبدايات تعلُمها والتحاقها بالسلك الوظيفي، مُحققة العديد من النجاحات؛ فهى ناضلت من أجل الحصول على حقوقها في المشاركة السياسية، حتى نجحت في دخول مجلس الأمة، ومجلس الوزراء.
وأكدت أستاذة التخطيط الاجتماعي في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت، د.سهام القبندي، من خلال تصريحات صحفية، أن اليوم العالمي للمرأة يحتفل بالحريات؛ فهو ليس مقتصرا على الإنجاز في العمل والمناصب؛ فالمرأة في بحثها ومطالبتها للحريات، إنما تبحث عن الأمن الاجتماعي والنفسي والعدالة والمساواة، حتى تستطيع تحقيق الإنجاز والإبداع.


بطاقة "العصرية" في قطر


وفي دولة قطر جاء المظهر الاحتفالي الأبرز باليوم العالمي للمرأة في إطلاق بنك الدوحة لبطاقة الائتمان "العصرية" والتي وُصفت بالأولى من نوعها، والوحيدة في قطر. وتُعد "العصرية" أول باقة مصرفية حصرية للسيدات من بنك الدوحة، لتقديم مميزات جذابة تُلبي احتياجات المرأة العصرية، بما يتماشى مع أسلوب حياتها، لتحتفل بأنوثتها وتساعدها في المحافظة على صحتها وعافيتها.



كما احتفلت المؤسسة القطرية للحماية والتأهيل الاجتماعي باليوم العالمي للمرأة من خلال تكريم عدد من النساء المتميزات والناجحات في مختلف المجالات، واللاتي برز دورهن في المجتمع، وتركن بصمة واضحة في خدمة المجتمع.


إضافة إلى احتفال الإتحاد الوطني للمرأة الإرترية، فرع الدوحة، تحت رعاية السفارة والجالية الإرترية بدولة قطر، من خلال فعاليات خطابية وشعرية وثقافية للقموميات الإرترية حيث أحيت فرقة الوحدة الموسيقية التابع للجالية الإرترية هذه المناسبة بحفل فني ساهر.

بيان مُوحد في عُمان 
في حين اقتصرت مظاهر الاحتفال في سلطنة عُمان بهذا اليوم، ببيان صحفي تم تداوله من قِبَل بعص الصُحف العُمانية، يُشير إلى مُساهمة التشريعات العُمانية في إعطاء المرأة كافة حقوقها، ما ساعدها على القيام بدورها في المجالات المُختلفة. وذلك من خلال حصر الإنجازات العُمانية فيما يخُص حقوق المرأة العُمانية في العديد من المجالات والتي يأتي في مُقدمتها، الحق في المُشاركة السياسية، والقضائية، والبرلمانية، والإقتصادية، إلى جانب الأنشطة الإجتماعية التقليدية.