التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 12:51 م , بتوقيت القاهرة

السيسي لـ"الحريري": نقدر دعمك لمصر في حربها ضد الإرهاب

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، رئيس تيار المستقبل اللبناني، ورئيس وزراء لبنان الأسبق سعد الحريري بقصر الاتحادية.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية في بيان، بأن "الحريري" استهل اللقاء بتقديم التعازي للرئيس السيسي في المواطنين المصريين الذين سقطوا ضحايا للإرهاب، مؤكدا أن مصر ولبنان وكافة الدول العربية المعتدلة تواجه عدوا واحدا للدين الإسلامي والقيم والحضارة العربية والإسلامية. كما شدد على أنه لا مجال للحياد في مثل هذه الظروف، مؤكدا أن بلاده تدعم مصر بشكل كامل وتتضامن معها في حربها ضد الإرهاب.

وأضاف المتحدث الرئاسي أن السيسى أعرب عن تقديره لمواقف "سعد الحريري" الداعمة لمصر في حربها ضد الإرهاب، ومساندته لحق مصر في الدفاع عن أمنها القومي، مشيراً إلى دعم مصر الكامل للبنان موحد قوي ومتقدم، يحظى فيه كل مواطن بحقوقه كاملة، بصرف النظر عن طائفته أو مذهبه، ومشيرا إلى أن مصر تحرص على دعم هذا المنطق في لبنان والمنطقة بشكل عام.

وشدد السيسي على ضرورة التحرك سريعا لصياغة استراتيجية عربية لدحر الإرهاب والقضاء عليه، والعمل على وقف إمدادات المال والسلاح إلى كافة التنظيمات الإرهابية والمتطرفة في المنطقة، الأمر الذي يفرض ضرورة التكاتف عربيا وطرح الحلول العربية لمنع التدخلات الإقليمية في شئوننا من قبل أي طرف.

وأوضح بيان الرئاسة، أن اللقاء بين السيسى والحريري تطرق إلى الأوضاع على الساحة اللبنانية، حيث أعرب السيسي عن اهتمام مصر بانتخاب رئيس الجمهورية في لبنان في أسرع وقت ممكن، مؤكداً على أن حسم هذا الأمر سيصب في صالح استقرار لبنان وسيعزز التنسيق الجاري بين لبنان والدول العربية في تلك المرحلة المهمة من تاريخ المنطقة.

وعلى الصعيد السوري، شهد اللقاء تطابقاً في المواقف بشأن سبل تسوية الأزمة السورية، حيث أكد الرئيس أن مصر تساند الحل السياسي في سوريا، وأن الأولوية القصوى تتمثل في الحفاظ على الدولة السورية ذاتها وليس الانحياز لأي طرف، كما شدد على أهمية الدعم العربي للمعارضة السورية المعتدلة.