التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 11:47 م , بتوقيت القاهرة

مفتي أوكرانيا: الإسلام انتشر في بلادي بالتصوف

أكد مفتي أوكرانيا، الشيخ أحمد تميم، أثناء زيارته لمقر الرابطة العالمية لخريجي الأزهر، اليوم الأحد، أن منهج الأزهر منبع الإسلام الحقيقي، موضحا أن الإسلام انتشر عن طريق التصوف، وأنه لم يكن أبدا مدخلا للعنف.


وأشار بيان رابطة خريجي الأزهر، إلى أن مفتي أوكرانيا كشف أن سكان بلاده يقبلون على اعتناق الإسلام، من خلال جهود الدعاة المعتدلين الذين يمثلون الدين الحق المعتدل البعيد عن التطرف والغلو، مطالبا الأزهر بزيادة عدد البعثات التي يستقبلها من أبناء أوكرانيا للمساهمة في تدريبهم على مفاهيم الدين الوسطي المعتدل.


من جانبه أشار عضو هيئة كبار العلماء، نائب رئيس مجلس إدارة الرابطة العالمية لخريجي الأزهر، محمد عبدالفضيل القوصي، أن الأزهر يتبنى دائما فكرة التقريب بين المذاهب، مؤكدا أن منهجيته تحتم عليه تقبل الجميع تحت رايته، مشددا على ضرورة نبذ العنف والمغالاة والتشدد في الفكر عن طريق تقديم صورة الإسلام الصحيح قولا وعملا، موضحا أنه رغم ابتلاء الأمة الإسلامية بمرض التطرف والتشدد إلا أن الأزهر والدين الحق سينتصران.


ومن جانبه، أكد نائب رئيس مجلس إدارة الرابطة، أسامة يس، أن الرابطة تهدف إلى خدمة الإسلام في كل مكان، ولم شمل الخريجين من شتى بقاع الأرض، مشيرا إلى أن فروع الرابطة المنتشرة بالخارج إنما هي نموذج محاكاة لما يقوم به الأزهر الشريف بمختلف مؤسساته في مصر لمواجهة الفكر المتطرف.