التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 11:04 ص , بتوقيت القاهرة

"عشري" تتفقد منفذ السلوم لمتابعة أحوال العائدين من ليبيا

تتفقد وزيرة القوي العاملة والهجرة الدكتورة ناهد عشري صباح اليوم الأحد، منفذ السلوم، برفقة محافظ مطروح اللواء علاء أبوزيد، لمتابعة استقبال وإجراءات عودة العمالة المصرية العائد من ليبيا، بعد الحادث الإرهابي الذي تعرض له المصريين هناك علي أيدي تنظيم "داعش" الإرهابي في منتصف فبراير الماضي.


وقالت "عشري" في بيان اليوم الأحد، إن كل أجهزة الدولة مستنفرة لتسهيل وتأمين عودة المصريين المتواجدين بالأراضي الليبية والراغبين في العودة إلى مصر، وفقا لخطورة الموقف الذي يحدده المواطن المقيم هناك، مؤكدة أن هناك تعاون مع كافة الوزارات المعنية في هذا الشأن.


وأوضحت أن عدد العاملين المصريين العائدين من ليبيا الذين عبروا منفذ السلوم البري علي الحدود المصرية الليبية، وعن طريق الطيران من تونس للقاهرة يصل إلي حوالي 40 ألف مصري تقريبا حتي أمس.


وأشارت إلى أن هناك تعليمات من رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب لوزراء التربية والتعليم والقوي العاملة والتعليم العالي، بتسهيل إلحاق أبناء العاملين العائدين من ليبيا بفصولهم الدراسية ، وتوفير فرص عمل للعائدين.


وتابعت أن وزارة القوي العاملة والهجرة اتخذت العديد من الإجراءات الفورية في هذا الخصوص، وقمت بتشكيل غرفة عمليات تعمل تحت أشرافي المباشر لمتابعة جميع الإجراءات التي اتخذتها الوزارة وحصر أعداد العمالة العائدة أولا بأول، حيث تقوم مجموعة عمل مؤقتة تضم ممثلين من الوزارة في منطقة الحدود عند منفذ السلوم - بالاتفاق مع محافظ مطروح- باستقبال ومتابعة أحوال العمالة المصرية العائدة، وتوجيههم لفرص العمل المتوفرة بالوزارة لدي القطاع الخاص.


وأوضحت أن إجمالى العمالة المصرية الموجودة فى ليبيا حاليا حوالي مليون مصري، موجوين في المنطقة الغربية والشرقية، وتتركز تلك العمالة في طرابلس، وبني غازي، ومصراتة، والزاوية، وسبها، وسرت، وتتمثل أهم القطاعات التي يعملون بها في ليبيا بقطاعات التشيد والبناء، والخدمات، والزراعة وصيد البحر، وأصحاب الأعمال والمستثمرون، والسياحة والفنادق، وأخيرا قطاع التعليم والطبي.