التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 09:07 م , بتوقيت القاهرة

الدكتورة أماني إبراهيم : السكر والملح والدقيق مثلث خطر علي الإنسان

سمعنا عن مثلث برمودا ومثلث الخطر فى وجه الانسان ومثلث نظرية الاشتعال فى الحرائق ولكن هل سمعت من قبل عن مثلث الخطر الابيض انها السموم البيضاء فى الطعام (الملح والسكر والدقيق)..نتناول معكم فى هذا المقال اضرارهم على الصحة..
اولا: الملح
وجد الأطباء  دليلاً بالأبحاث على أن الأغذية التي تحتوي على كميات عالية من الملح، مع قلة النشاط الجسدي، يمكن أن تؤدي لتراجع بالصحة العقلية لدى من يزيد عمرهم عن 65 عاماً.وتؤكد هذة الدراسات على أهمية تخفيض كمية الملح في الطعام وذلك لعدة أسباب أهمها:
•    تخفيض عرضة الإصابة لدى الأصحاء.
•    لتحسين الاستجابة للدواء لدى المرضى.
•    لتقليل خطر الإصابة بالأعراض الجانبية لارتفاع ضغط الدم كالجلطات القلبية والدماغية وقصور الكلى.
واثبتت الدراسات أيضاً أن المجتمعات التي تتناول أغذية غنية بالملح تعاني ازدياد نسبة المصابين بارتفاع ضغط الدم بغض النظر عن العوامل الأخرى كالسمنة.
والكمية التى ينصح بها حاليا للاستهلاك اليومي للأصحاء ما يعادل 6جم من الملح شاملا الملح الموجود في الطعام وما يضاف إليه في طاولة الطعام، أما المرضى فانهم ينصحون بتناول ما يعادل 5.3 جم من الملح، وللعلم فإن ملعقة الشاي المتوسطة الحجم تحتوي على 6جم من الملح.
ثانيا:السكر
•    تناول السكر أســـــوأ من عدم تناول الطعام لأنه يصفي الجســـــم من المعادن والفيتامينات تدريجياً، لإنجاز عملية هضمه وإزالة أثره السمي.
•    الســكرالذي نأخذه كـــل يوم يولد حالة مستمرة من فرط الحموضــة، ويتطلب أيضاً المزيد والمزيد من المعادن التي تسحب من أعماق الجسم كمحاولة لتصحيح وتعديل حالة انعــدام التوازن، ومن أجل حماية الدم المستمرة، يتم سحب كثير من الكالسيوم من العظام والأسنان، فتبدأ بالترقق والتسوس.. 
•    فيتاميناتB تصنعها البكتيريا المفيدة المتعايشة في أمعائنا. عندما يتم استهلاك السكر يومياً فإن هذه البكتيريا تتناقص ثم تختفي ويتناقص معها مخزوننا من فيتامينات B بشدة.
ثالثا:الدقيق
يتم تقشير القمحة فى مصانع الدقيق والتخلص من مكوناتها الصحية فتنزع نخالتة وتترك الجزء النشوي تتطحنه وتبيعه مصنع غيرطبيعي ودقيق القمح مكون من ثلاث اجزاء 1- (قشرة غلاف نخاله)يحتاجها الجسم لتقوية الهضم ومنع حدوث الإمساك والمحافظة على الجسم عباره عن فيتامينات وأملاح والياف مفيده صحياً 2- (جنين) بذرة القمحه 3- (نشا) بلا فائده صحية يرفع الوزن ،مكعب صغير من السكر بالقهوة أوالشاي بعد تناول سندوتش يحول المعده لجهاز تخمير منتج للكحــول وعلبة مشروبات غازية مع سندوتش همبورجر كافية لتحويل المعدة لمستنقع تخمرات وأخذ النشا والسكر المكرر معاً يعينان على تخمرالمعدة وينتج
ثاني أكسيد الكربون , حمض الخل , كـحـول , مـــاء… وكل هذه النواتج مواد سامة غير صالحة للاستعمال باستثناء الماء..                              دكتورة  أمانى محمد ابراهيم
دكتوراه الفلسفة فى برامج الارشاد للسلامة والصحة المهنية