التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 09:24 م , بتوقيت القاهرة

"الزراعة" و"الري" تبحثان استعدادات "قمة مارس"

التقى وزير الزراعة، الدكتور صلاح هلال‏، ووزير الموارد المائية والري، الدكتور حسام مغازي، وذلك لتنسيق الملفات المتعلقة باستعدادات الوزارتين للمؤتمر الاقتصادي المقرر عقده في شرم الشيخ نهاية الأسبوع الحالي.


وقال مغازي، في تصريحات صحفية اليوم السبت، إن الفترة القادمة ستشهد المزيد من التنسيق والتعاون الوثيق بين الوزارتين في مواجهة مختلف أشكال التعديات على نهر النيل، أو استصلاح مليون فدان أو من خلال حل مشاكل عدم وصول المياه إلى نهايات الترع بسبب مخالفات الري، بالإضافة إلى تنسيق المواقف فيما يتعلق بالحد من زراعات الأرز المخالف من خلال البحث عن أنسب التراكيب المحصولية للزراعة في الدلتا.


خدمة الفلاح


وأضاف وزير الري "سيتم لأول مرة القيام بأول جولة مشتركة لوزير الزراعة والري لأحد المشروعات القومية الأربعاء المقبل، وهو ما يعني أن المرحلة القادمة ستشهد تفعيلا أكبر لدور الوزارتين لخدمة الفلاح المصري، وأن التنسيق سيكون على مستوى الانتقال إلى مختلف الزيارات بسيارة واحدة،‏ ويصل ذلك إلى الانتقال بنفس السيارة إلى اجتماعات مجلس الوزراء وذلك لخدمة الفلاح.


‏ومن جانبه ذكر وزير الزراعة، الدكتور صلاح هلال، أنه سيلتقي مجموعات عمل الوزارة التي تقوم بإعداد المشروعات التي سيتم عرضها على مؤتمر شرم الشيخ، مشيرا إلى أنها الأولوية الأولى، لا سيما  مشروع المليون فدان، طبقا لتكليفات رئيس الجمهورية، موضحا أن المشروع سيغير خريطة التنمية الاقتصادية في مصر.


وأضاف وزير الزراعة، أن الرئيس كلفه بوضع خطط وآليات تضمن تنفيذ المشروع من خلال محاوره المختلفة سواء زراعية أو صناعية أو عمرانية، لتوفير فرص عمل جديدة للشباب وأحداث طفرة في نقل التكدس السكاني خارج الدلتا ووادي النيل والتركيز على مشروعات التصنيع الزراعي كأولوية للاستفادة من الميزة النسبية لأراضي الاستصلاح الجديدة.