التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 08:28 ص , بتوقيت القاهرة

وزير البيئة يوقع بروتوكولي تعاون مع نظيريه السوداني والصومالي

وقع وزير البيئة، الدكتور خالد فهمى، ونظيره السوداني، الدكتور حسن عبد القادر هلال، أمس الجمعة، البرنامج التنفيذي الرابع بين الحكومتين المصرية والسودانية لعامي 2015 – 2017 تفعيلاً لمذكرة التفاهم المبرمة بشأن التعاون الفني في مجال حماية البيئة والتي تم توقيعها في  أكتوبر 2002 بمدينة شرم الشيخ.


وأوضح الوزير أن البرنامج يهدف إلى تقوية كفاءة البلدين، وتنفيذ مشروعات تعاون مشتركة فى عدة ميادين منها معالجة الصرف الصناعي والزراعي لصناعات السكر، والأسمنت، ومكافحة التصحر، وتنمية التكنولوجية الخاصة بالشبكة الإلكترونية لرصد الانبعاثات، ومعالجة الصرف الصحي والزراعي وإعادة استخدامها لزراعة الأحزمة الخضراء.


وأضاف فهمى - حسب بيان صادر عن وزارة البية اليوم السبت - أن البرنامج يسعى إلى  وضع إطار مشترك للتدريب وبناء قدرات الجانب السوداني في مجالات إدارة المخلفات الخطرة ، ومراقبة جودة الهواء والمياه والتدريب على أجهزة الرصد البيئي لنوعية الهواء والمياه، والسياحة البيئية وبصفة خاصة السياحة الصحراوية.


كما وقع فهمى والدكتور برعي حمزة،  وزير الدولة لشئون البيئة الصومالي مذكرة تفاهم  بين الحكومتين المصرية والصومالية،  بشأن التعاون الفني في مجال حماية البيئة، وذلك على هامش مؤتمر وزراء البيئة الافارقة في دورته الخامسة عشر والمقام بالقاهرة .


وأكد الوزير على أهم  مجالات التعاون بين الطرفين، خاصة المتعلقة بحماية البيئة ومنها  تقييم الأثر البيئي للمشروعات، وإدارة المناطق الساحلية والبحرية، والتخطيط البيئي للتنمية المستدامة والارتقاء البيئي بالمناطق السكنية (حضرية-ريفية) إلى جانب مكافحة التصحر والتنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر.