التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 09:15 ص , بتوقيت القاهرة

قيادي بالنصرة: انفصالنا عن "القاعدة" لمصلحة الشام

قال القيادي في جبهة النصرة، أبو ماريا القحطاني، إن الجبهة مستعدة لفك ارتباطها بتنظيم القاعدة من أجل "مصلحة أهل الشام".


وأضاف القحطاني وهو شرعي سابق في جبهة النصرة، عبر تغريدات على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، بالقول إن "مصلحة الدولة المسلمة مقدمة على مصلحة الجماعة"، حيث هذه المقولة تعود لزعيم تنظيم القاعدة السابق، أسامة بن لادن.


وجاءت هذه التغريدات على "تويتر"، تعقيبا على تقرير نشرته وكالة رويترز للأنباء والتي تحدثت عن بحث جبهة النصرة الانفصال عن تنظيم القاعدة.


وأكد القحطاني أن "مسألة الانفصال عن القاعدة لا تعتمد على مسألة البيعة"، وتساءل فيما "لو أن النصرة حلت بيعتها، هل ستقوم الدول بتسليح المجاهدين؟".


وأضاف: "فيما لو قامت النصرة وسمَّت نفسها باسم جيش الشام وأعلنت انفصالها، هل ستنقطع عداوة اليهود والنصارى لشعب الشام المسلم، ألم يقصف التحالف مقرات لبقية الفصائل ليست من النصرة؟".


ونفى القحطاني ما قالته رويترز عن ورود دعم خليجي للنصرة، حيث أشار إلى عدم وجود أي دعم حكومي من دولة أو حزب مقدم إلى جبهة النصرة، قائلا إن كل الدعم الذي يأتي إلى الجبهة هو "من عوام المسلمين".


وأشارت معلومات عن احتمالية انفصال جبهة النصرة عن تنظيم القاعدة، آخرها كان تحقيق لوكالة رويترز نشرته أمس، أعلنت فيه الوكالة نقلاً مصادر مقربة من قيادات النصرة أن الجولاني "أمير النصرة" قد قابل مجموعة من المسؤولين المخابراتيين الخليجيين، بينهم قطريين، لبحث موضوع انفصال الجبهة عن القاعدة، بهدف زيادة الدعم المقدم لها.