التوقيت الخميس، 16 مايو 2024
التوقيت 06:02 م , بتوقيت القاهرة

ننشر تشكيل المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية والبحث العلمي

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر أمس الخميس قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، رقم 124 لسنة 2015، بتشكيل المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية.


وضم تشكيل المجلس حسب المادة الأولى، كل من، الدكتورة عبلة عبد الرحمن، والدكتور علا الخواجة، والدكتورة سحر عبد المنعم، والدكتور خالد إسماعيل، ودينا شريف، ومحسن إبراهيم،وياسمين المرسي.


يذكر أن المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية يختص بدراسة واقتراح السياسات الاقتصادية والإنتاجية العامة للبلاد في كافة المجالات بما يتضمن تدعيم وتنمية القدرة الإنتاجية وحسن استخدام الموارد المتاحة بالأساليب العلمية والتكنولوجية.


ويختص بدراسة واقتراح الخطط العلمية التي تستهدف زيادة الإنتاج وتعظيم الاقتصاد القومي وتوفير مستلزمات الإنتاج وتطويرها بالمشاركة مع القطاع الخاص، ودراسة موقف العمالة واقتراح الخطط والبرامج العامة لحسن استخدام الموارد البشرية ورفع كفاءتها الإنتاجية.


ويتولي المجلس دراسة سبل القضاء على أية معوقات تؤثر على عملية النمو الاقتصادي واقتراح التغييرات التنظيمية والتكنولوجية المطلوبة لإقامة قاعدة اقتصادية قوية. ودراسة كيفية تطوير وتنظيم الوحدات الإنتاجية المتوسطة والصغيرة والصناعات الحرفية والأسر المنتجة بما يخدم تعظيم الاقتصاد القومي، وتقديم الدراسات عن الأسواق الخارجية وإمكانيات التوسع في تصدير المنتجات المصرية لها.



كما نشرت الجريدة الرسمية قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، رقم 125 لسنة 2015، بتشكيل المجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمي.


وضم تشكيل المجلس حسب المادة الأولي من القرار 11 عضوا، ويختص المجلس بالعمل على تحقيق عدد من الأهداف منها بالمساهمة في تحديد الخطوط العامة للسياسة التعليمية في كافة مراحل التعليم ونوعياته المختلفة.


كما يختص باقتراح التشريعات الجديدة لتنشيط البحوث العلمية والتكنولوجية في الدولة والمساهمة في دراسة مشروعات إنشاء مراكز البحوث الجديدة وتقديم التوصيات الخاصة بها، والمساهمة في نشر الوعي العلمي والثقافة العلمية.


ويتعاون المجلس في تحقيق أهدافه مع المراكز والهيئات والمعاهد في مجال دعم البحث العلمي وتطبيق التكنولوجيا الحديثة ودراسة وسائل النهوض بها واقتراح سبل تطوير أنشطتها ومستوى أدائها.