التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 10:11 ص , بتوقيت القاهرة

مصادر أوروبية: إيران تدرب الحوثيين في معسكرات جنوب سوريا

كشف مصادر دبلوماسية أوروبية رفيعة المستوى، اليوم الخميس، عن وجود مراكز لتدريب مقاتلين من الحوثيين اليمنيين ميدانيا، في جنوب سوريا، يُشرف عليها إيرانيون.


وأكدت المصادر، لوكالة "آكي" الإيطالية، أن هؤلاء يخضعون لدورات تدريب عملية من خلال المشاركة في المعارك، قبل أن يعودوا إلى اليمن.


وأضافت أن الحرس الثوري الإيراني، يُحضر دفعات من المقاتلين الحوثيين من اليمن، تصل كل دفعة إلى نحو مائة مقاتل، يتدربون في معسكرات في جنوب سوريا، وتحديدا في مدينتي "بصري وإزرع"، ويشاركون في المعارك الدائرة هناك، ليكتسبوا خبرة ومهارات قتالية، ثم يعودون إلى اليمن لتأتي دفعة أخرى بديلة.


وأشارت المصادر، يُشرف ضباط، وصف ضباط من الحرس الثوري الإيراني على تدريب هؤلاء اليمنيين، ويكتسبون في سوريا مهارات يفتقدونها ويحتاجون إليها، وليس للنظام السوري ولا لحزب الله اللبناني أي دور أو نفوذ على هؤلاء المقاتلين الحوثيين.


ولفتت إلى أن دولا أوروبية من بينهم الولايات المتحدة على علم بهذا الأمر، وقالت: "لدينا معلومات مؤكدة من تفاصيل هذا التدريب وهذه المعسكرات، فلقد باتت سوريا بفضل إيران معسكرا لتدريب الحوثيين ميدانيا، ومركزا لاكسابهم مهارات استخدام الأسلحة بتجارب حيّة، وميدانية، من الصعب أن يحصلوا عليها في أي مكان آخر".


وأوضحت المصادر، أن الجهات التي تراقب تحركاتهم، تؤكد على أن تجميعهم يتم في إيران، ويُنقلون جوا إلى سوريا، وأحيانا يتجمعون في بيروت، وينقلون براً إلى سورية، وتم على الأقل نقل ما يقارب الثلاثة آلاف مقاتل على دفعات، يقضون مهمتهم التدريبية ويعودون بالتناوب، ويبقى دائما في سورية ما يعادل ثلاث أو أربع دفعات، أي ما يقارب 400 مقاتل حوثي"، حسب تأكيدها.