التوقيت الثلاثاء، 29 سبتمبر 2020
التوقيت 10:55 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| السياسة في مصر.. المنوفية ليه؟!

انضم اليوم وزيران "منوفيان" لقائمة صناع القرار المصري المنوفيين، إلى جانب الرئيس عبد الفتاح السيسي، والفريق صدقي صبحي وزير الدفاع، ففي التعديل الوزاري الذي تم أمس، الخميس، جاء وزيران آخران من مواليد محافظة المنوفية، ليكون نصيب المنوفية 4 رؤساء متعاقبين، وثلاثة وزراء للدفاع ومثلهم للداخلية.

رؤساء من المنوفية

محمد أنور السادات

ولد الرئيس الراحل محمد أنور السادات بطل حرب أكتوبر، عام 1918 وكان من مواليد محافظة المنوفية.

وكان السادات عضو بمجلس قيادة ثورة 23 يوليو 1952، وكان نائبًا للرئيس الراحل جمال عبد الناصر وتولى رئاسة الجهورية بعد وفاة عبد الناصر عام 1970، ويعتبر هو البطل الأول لحرب 6 أكتوبر عام 1973، ونفذت محاولة اغتياله 1981.

محمد حسني مبارك

ولد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارح عام 1928 وكان من مواليد  محافظة المنوفية، واستمرت فترة حكمه 30 عامًا حتى اندلاع ثورة الخامس والعشرين من يناير.

المستشار عدلي منصور

يعد المستشار عدلي منصور من مواليد محافظة المنوفية، وولد عام 1945، وتم تعيينه رئيسًا مؤقتًا للبلاد بعد الإطاحة بالرئيس الأسبق محمد مرسي يوم 3 يوليو عام 2013.

عبد الفتاح السيسي

ولد السيسي عام 1954 بمحافظة المنوفية، وهو الرئيس الحالي لجمهورية مصر العربية واشتغل منصب وزير الدفاع قبل أن يقدم استقالته ويترشح للرئاسة.

السيسي أثناء حلف اليمين أمام عدلي منصور

رؤساء الحكومة من المنوفية

عصام شرف

ولد الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء الأسبق عام 1952 بمحافظة الجيزة، ولكن تعود أصوله إلى مركز الباجور بمحافظة المنوفية، وتولى رئاسة الوزراء في ظل الفترة الانتقالية التي كانت تمر بها البلاد أثناء حكم المجلس العسكري.

كمال الجنزوري

من مواليد 1933 بمحافظة المنوفية، وتولى رئاسة الوزراء أيضًا في ظل حكم المجلس العسكري.

وزراء الدفاع

العقيد شمس بدران

ولد العقيد شمس بدران عام 1929 بمحافظة المنوفية، وكان وزيرًا للحربية في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

المشير محمد عبد الغني الجمسي

ولد في عام 1921 بمحافظة المنوفية، واشتغل منصب وزير الحربية عام 1974 في عهدا لرئيس الراحل محمد أنور السادات.

المشير عبد الفتاح السيسي

يعد رئيس الجمهورية الحالي الرئيس عبد الفتاح السيسي من ضمن وزراء الدفاع المنوفيين الذين شغلوا ذلك المنصب قبل استقالته وترشحه للرئاسة.

وزراء الداخلية

أحمد رشدي

من مواليد المنوفية عام 1924، وكان وزيرًا للداخلية في الفترة من 1984 حتى 1986 ولقب بـ"قاهر المخدرات، حيث تعهد بعد توليه الحقيبة الوزارية بأن لا تدخل في عهده قطعة مخدرات واحدة.

اللواء زكي بدر

من مواليد 1926 بمحافظة المنوفية، ويعتبر رابع وزير داخلية في عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك.

اللواء محمد عبد الحليم موسى

من مواليد 1930 بمحافظة المنوفية، ويعتبر خامس وزير داخلية منذ بداية فترة حكم الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك.

والجدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي من مواليد عام 1954 بمحافظة المنوفية، والفريق صدقي صبحي وزير الدفاع من مواليد 1955 بقرية منوف بمحافظة المنوفية.

وزير التعليم الفني

حيث ولد الدكتور محمد يوسف وزير الدولة للتعليم الفني الجديد في عام 1968 بمركز الباجور بمحافظة المنوفية، كما أن اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية الجديد من مواليد المنوفية.

صناع قرار 

كمال الشاذلي

ولد كمال الشاذلي عام 1934 وهو من مواليد محافظة المنوفية، وشغل العديد من المناصب منها عضو الهيئة العليا للحزب الوطني، الأمين العام المساعد وأمين التنظيم بالحزب الوطني، ووزير الدولة لشئون مجلسي الشعب والشورى في عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك.

أحمد عز

رجل الأعمال أحمد عز من مواليد 1959 بمحافظة المنوفية واشتغل العديد من المناصب السياسية أهمها كونه أمين التنظيم بالحزب الوطني.