التوقيت الإثنين، 03 أكتوبر 2022
التوقيت 02:12 م , بتوقيت القاهرة

داعش يحاصر 350 ألف سوري في دير الزور

منع تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" دخول 3 شاحنات محملة بمواد غذائية، إلى الجورة والقصور وأحياء صغيرة أخرى والخاضعة لسيطرة قوات داعش بمدينة "دير الزور" منذ مطلع العام الجاري.

وناشد المرصد السوري لحقوق الانسان، المجتمع الدولي لفك الحصار الذي يفرضه داعش على مدينة دير الزور، حيث منع قوات "داعش" وصول المواد الغذائية والطبية مما زاد المعاناة لأكثر من 350 ألف مواطن سوري.

وأدت هذه الأزمة لغلاء الأسعار داخل "دير الزور"، حيث وصل سعر الكيلو جرام من السكر إلى 7 آلاف ليرة سورية، ومن الشاي إلى 12 ألف ليرة وأسطوانة الغاز إلى 9 آلاف ليرة، كما يقوم مخبز واحد في المدينة بتحضير الخبز، فيما فقدت الأدوية وبخاصة أدوية الضغط والقلب والوقود واللحوم والدجاج، وأصبحت معظم المواد الغذائية والطبية شبه مفقودة.

بجانب ذلك، منع عناصر "داعش" الموظفين من الذهاب إلى مناطق سيطرة النظام بالمدينة لاستلام رواتبهم، دون أن يقوم بتعويضهم، ما دفع الموظفين وعائلاتهم إلى النزوح إلى مناطق سورية أخرى، أو اللجوء إلى تركيا هربا من الفقر الذي يعانونه.

ويظل النظام السوري رافضا مساعدة الأهالي داخل "دير الزور" ، حيث طالب المرصد السوري لحقوق الإنسان تقديم المساعدات عن طريق الطائرات، في ظل الحصار الذي يفرضه "داعش" على المدينة.