التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 04:21 ص , بتوقيت القاهرة

المصريين الأحرار يعرض 3 مقترحات لـ"تقسيم الدوائر"

أكد الدكتور عصام خليل القائم بأعمال رئيس حزب "المصريين الأحرار" أن الحزب لديه دراسة متكاملة للجنة إعداد قانون تقسيم الدوائر?.


وأضاف خليل في مداخلة هاتفية مع الإعلامي، نصر القفاص، في برنامج «البرلمان» المذاع علي فضائية "أون تي في" أن الحزب لديه ثلاث مقترحات للجنة إعداد قانون تقسيم الدوائر، تتمثل في زيادة عدد المقاعد الفردي إلي "480 " مقعدا.


ويرجع خليل سبب زيادة عدد المقاعد إلى محاولة الوصول إلى المعدل العالمي الموجود، فإذا تم قسمة الـ54 مليون ناخب مصري على الـ"480"مقعدا، تصبح نسبة كل مرشح، ما يقرب من 110 ألف صوت، وهو ما يتفق مع المعدل العالمي الموجود.? ?


أما عن المقترح الثاني فهو إلغاء الاعتماد على التقسيم الإدري في تقسيم الدوائر، ما يعني ألا تكون الدائرة مقتصرة على قسم شرطة أو قسمين ما يعطي الفرصة إذا كان هناك دائرة تحتاج إلي الزيادة، كي تصل إلى الـ 110 ألف ناخب، مضيفًا: "من الممكن أن نأخذ من الشياخات أو بالنسبة للريف من بعض المجالس القروية ما يعني أن يكون معدل الانحراف ضعيف جدا. ?


وعن الثالث أضاف خليل أنه يتمثل في ضرورة إعطاء المصريين بالخارج حق الترشح للبرلمان، لأن مباشرة الحقوق السياسية تشمل في اتجاهين الأول حقه كناخب أو مرشح؛ لأنه طالما أعطى الفرد حق الانتخاب يعطي حق الترشح، فلا يجوز سلب اتجاه وإعطاء آخر، مشيرا إلى ما قدمة المصريون بالخارج خلال ثورة 30 يونيو.