التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 10:02 ص , بتوقيت القاهرة

محلب لـ"المحافظين": اللي مش هيشتغل يمشي

ترأس رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب، اليوم الخميس، الاجتماع الثالث لمجلس المحافظين، وذلك بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين.


في بداية الاجتماع، وجه رئيس الوزراء كلمة للمحافظين، أكد خلالها أن هذه المرحلة بها تحديات كثيرة، يأتي على رأسها الصحة والتعليم، مؤكدا ضرورة أن يشعر المواطن بتغيير في هذين الملفين.


وشدد على أن أساس العمل في هذه المرحلة هو أداء المحافظين، فمهما قدمت الحكومة المركزية من خدمات، لن يتحقق لها النجاح، دون شعور المواطن بهذه الخدمات من خلال الأداء المباشر للمحافظ، مضيفا أن خطاب تكليف الرئيس للمحافظين كان به رؤية واضحة للعمل الميداني، وضرورة وجود خطة تنموية، تسلم لكل محافظ لتنفيذها، وعلى المواطن مراقبتها.


وقال رئيس الوزراء للمحافظين "اوعوا تشتغلوا بمخكم بس.. ولكن اعملوا بقلوبكم وبحبكم لهذا الوطن وأبنائه"، وأضاف : لو تعاملتم مع المواطن باحترام وإنسانية سيتحمل معكم الصعاب والتحديات، وهناك فرق كبير بين القوة والعنف، فالقوة هي صوت القانون والحق، وهيبة الدولة، أما العنف، فعكس ذلك، هو التجبر والتجاوز، مضيفا : أعلم أن التحديات كبيرة، والمسؤوليات صعبة، ولاراحة ولانوم، ولكن أنتم قبلتم، والناس تنتظر منكم الكثير.


وأشار رئيس الوزراء إلى أن نجاح كل محافظ هو من نجاح معاونيه، ولكل محافظ الحرية الكاملة في اختيار فريق العمل الخاص به، بداية من السكرتير العام للمحافظة وحتى أصغر مسؤول بالقرية "واللي مش هيشتغل يمشي".


وحول تكليفات المحافظين، أكد رئيس الوزراء أن الأمن يأتي على رأس الأولويات، فلابد من الاهتمام به، والتنسيق مع وزارة الداخلية، كما يجب أن يكون لدى المحافظ خريطة بالبؤر الإجرامية في محافظته حتى يمكن القضاء عليها فورا، مشيرا إلى أن على المحافظ متابعة هذا الملف، ليشعر المواطن بالأمن والأمان، مع متابعة أي شكوى ترد من المواطنين، فهذه مسؤولية المحافظ مع مدير الأمن.


وقال رئيس الوزراء للمحافظين في بيان اليوم الخميس، : اجعلوا لديكم نموذج نجاح.. ما يحدث في وسط البلد حاليا مثلا نموذج نجاح يشجع الناس، ويشعرون به، واعملوا على تشغيل المشروعات المتوقفة منذ سنوات طويلة، أو ما يسمى "الاقتصاد الغارق" ، لإنقاذ هذه الاستثمارات.


وأضاف أنه لابد من الإعلان بشفافية عن خطة كل محافظة، واجعلوا المجتمع مشاركا ومراقبا معكم، صارحوا المواطنين بمشاكل محافظاتكم، والتحديات التي تواجهكم، والمشروعات التي لاتجد التمويل اللازم، وتواصلوا مع الوزراء لتوفير التمويل، وتواصلوا مع وسائل الإعلام، والشباب، وافتحوا مكاتبكم، وانزلوا للناس، واسمعوا شكاواهم، فالعمل الميداني هو الأساس.. وليس المكتبي.


كما دعا رئيس الوزراء المحافظين إلى الاهتمام ببرامج محو الأمية، وتفعيل دور المجتمع المدني في هذا الملف، وإشراك الشباب فيه إلى جانب المحافظة، مشددا على ضرورة الاهتمام بملف نهر النيل، وإزالة التعديات الموجودة عليه، ومنع الصرف الصناعي والصرف الصحي على الترع والمجاري المائية، وإغلاق أي مصنع مخالف، ومن الممكن إشراك الشباب في الحفاظ على النيل من خلال تكوين شباب "حراس النيل".


وأكد رئيس الوزراء ضرورة المشاركة في حل مشكلة أنابيب البوتاجاز، فالمحافظ يتحمل مسؤولية مراقبة التوزيع، وضبط المتلاعبين بالسوق السوداء، وذلك مع الاهتمام بالجمعيات التعاونية لأنها هي التي ستسهم في ضبط الأسعار. كما شدد على ضرورة الإزالة الفورية لأية مخالفات مباني على الأراضي الزراعية، مؤكدا أنه لا نية للتصالح على أي بناء مخالف على أراض زراعية، ومستعدون لتوفير أي معدات لإزالة المخالفات.


من ناحية أخرى، عرضت وزيرة التضامن الاجتماعي لأبرز ملامح برنامج "كرامة" و"تكافل" للضمان الاجتماعي، مشيرة إلى أن التسجيل فيه قد بدأ فعلا، حيث تم تسجيل حوالي 40 ألف مواطن، مشيرة إلى ضرورة مشاركة مسؤولي المحافظة، والتعاون مع الوزارة لتسجيل المستحقين، بما يمكن من صرف المعاش المخصص لهم، كما عرضت الوزيرة أبرز الخدمات التي تقدمها الوزارة، سواء الأجهزة التعويضية أو الحساب الجاهز للإغاثة والنكبات، مؤكدة أن هناك فرقا للتدخل السريع والرعاية في هذه الظروف.


وفيما يتعلق بخطة تطوير وترميم المدارس، أو التعامل مع المدارس ذات الخطورة الداهمة، أكد وزير التعليم ضرورة متابعة المحافظين لهذا الملف، والعمل أيضا على سرعة إنجاز تراخيص المدارس التي ستنشأ من جديد، مؤكدا أن التمويل الخاص بتلك الخطة جاهز كما أن الأراضي متوفرة.


وأضاف الوزير أن هناك توجيها من السيد رئيس الجمهورية بأن تكون هناك مدرسة للمتفوقين بكل محافظة، وهناك أراض تم تخصيصها في 8 محافظات حتى الآن لهذا الهدف، ومطلوب توفير الأراضي في باقي المحافظات.