التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 05:09 ص , بتوقيت القاهرة

"القاهرة" تكرم عصام شرف والمتفوقين رياضيا من ذوي الإعاقة

افتتح رئيس جامعة القاهرة جابر نصار المؤتمر العلمي الدولي  السادس عشر بعنوان "لا إعاقة"، اليوم الخميس، بقاعة الاحتفالات الكبري بالجامعة.


حضر حفل الافتتاح رئيس مجلس الوزراء الأسبق عصام شرف، ونائب رئيس جامعة القاهرة لشؤون الدراسات العليا والبحوث جمال عصمت، وعميد كلية العلاج الطبيعي بالجامعة علاء بلبع، ورئيس الاتحاد العربي للعلاج الطبيعي محمد عمر، ونقيب العلاج الطبيعيسامي سعد، إلى جانب حضور نخبة من عمداء وأساتذة العلاج الطبيعي على مستوى جامعات مصر وأعضاء هيئة التدريس.


وقال الدكتور عصام شرف، في كلمته التي ألقاها في افتتاح المؤتمر، إن الإعاقة إذا لم يساعد فيها المجتمع فستكون نهاية حلم، أما إذا ساعد فيها المجتمع فسوف تكون بداية تحقيق الحلم، حيث إن تحقيق هذا الحلم يعد مسؤولية اجتماعية شاملة.


وأكد نصار في كلمته على أهمية هذا المؤتمر، حيث إنه يلامس قضية من أهم القضايا التي يجب أن ينشغل بها المجتمع، لأن الإعاقة الحقيقية تتمثل في تخلي المجتمع والدولة عن ذوي الاحتياجات الخاصة وحل مشاكلهم واستثمار طاقاتهم فيما ينفع المجتمع، حيث إن المجتمع المصري والعربي تأخر كثيرا عن الاهتمام بذوي الإعاقة ولن يكون هذا الاهتمام إلا بالعلم والعمل الجاد واستثمار طاقات ذوي الاحتياجات الخاصة، كما أكد على ضرورة ان يخرج المؤتمر بروشتة إجرائية لعلاج كافة المشكلات التي تحيط  بذوي الاحتياجات الخاصة.


وأشاد  عصمت بالدور العظيم الذي تقوم به كلية العلاج الطبيعي، مما أهلها للحصول على الاعتماد والجودة، كما هنأ الكلية بتخصيص قطعة أرض لتكون نواة لمركز التأهيل الذي سوف يخدم الوطن العربي بأكمله، وأضاف عصمت بأن جامعة القاهرة بها أكبر عدد من الكليات على مستوى الجامعات المصرية المعتمدة من هيئة الاعتماد والجودة، إلى جانب أن البحث العلمي والنشر الدولي الذي تقوم به الجامعة تُساهم فيه كلية العلاج الطبيعي بشكل كبير.


وقال الدكتور علاء بلبع أن المعاق يؤثر على أسرته بشكل كبير، وأنه لا بد من مساعدة المجتمع حتي يستغل قدرات ذوي الاحتياجات الخاصة في جميع المجالات (علم – رياضة – أدب)، وأن مركز الإعاقة الجديد سوف يتضمن مصنع للأطراف الصناعية، مدينة ألعاب ترفيهية لذوي الاحتياجات الخاصة، وهدفه الأساسي هو تأهيل ذوي الإعاقة على الاندماج في المجتمع حتى يتمكن من أن يقوم بخدمة نفسه ومجتمعه.


فيما قال نقيب العلاج الطبيعي سامي سعد أن كلمة إعاقة ليس المقصود بها إعاقة بدنية أو حركية أو ذهنية، حيث يوجد الآن في مصر من يحاول تعكير صفو الحياة وإعاقة تطوير مصر التي تمثل الكرامة والحضارة والأصالة، وأنه قريبا سوف يتم افتتاح أضخم مبني في الشرق الأوسط وهو مبني النقابة العامة للعلاج الطبيعي بالتجمع الخامس.


وفي نهاية حفل الافتتاح تم تكريم رئيس الجامعة جابر نصار، والدكتور عصام شرف، وأبناء الدكتور محمد جميل الحنك العميد الأسبق لكلية العلاج الطبيعي والذي يعد أحد رواد ومؤسسي مهنة العلاج الطبيعي بمصر والشرق الأوسط، إلى جانب تكريم الدكتور حمد عمر رئيس الاتحاد العربي للعلاج الطبيعي، والدكتور سامي سعد نقيب العلاج الطبيعي، تكريم المتفوقين رياضيا من ذوي الاحتياجات الخاصة والتقاط الصور التذكارية معهم.