التوقيت الإثنين، 13 مايو 2024
التوقيت 12:11 ص , بتوقيت القاهرة

"الصيادلة" تبدأ الانتخابات وسط "فرض الحراسة"

دعت نقابة الصيادلة أعضائها إلى المشاركة بإيجابية وفاعلية في انتخابات النقابة العامة والنقابات الفرعية بمختلف محافظات الجمهورية، والتي ستجرى غدا الجمعة، من الساعة التاسعة صباحا حتى السابعة مساءً.


وطالبت النقابة، في بيان لها، اليوم الخميس، أعضائها للنزول غدا للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات، واختيار ممثلين لهم بمجلس النقابة يستطيعون خدمة المهنة وتحقيق مطالب الصيادلة.


وأكدت نقابة الصيادلة استمرار إجراء الانتخابات بعد الاستشكال على حكم فرض الحراسة والطعن عليه بالاستئناف، كما خاطبت رؤساء لجان الانتخابات الفرعية بصور الاستشكال والاستئناف الذي تقدمت به النقابة، أمس لوقف تنفيذ الحكم الصادر بفرض الحراسة القضائية، إضافة إلى إرسال قرار مجلس النقابة الصادر بتاريخ الثلاثاء 3 مارس للتأكيد على إجراء الانتخابات في موعدها.


يتنافس في انتخابات نقابة الصيادلة، 8 مرشحين على منصب النقيب العام، و499 مرشحا بمختلف محافظات الجمهورية، كما يوجد 87 ألف صيدلي، مسددين اشتراكات النقابة لعام 2014، ومسجلين بالنقابة، وهم من لهم حق التصويت في الانتخابات.


وحددت نقابة الصيادلة المقرات التي ستجرى بها الانتخابات بجميع محافظات الجمهورية، وهي كالتالي: محافظة القاهرة، بصالة إستاد القاهرة المغطاة، ومركز مؤتمرات جامعة القاهرة لمحافظة الجيزة، وفي الشرقية حددت مبنى اتحاد المهن الطبية، ولمحافظة المنوفية قرية فينسيا السياحية بالقاعة الملكية، وفي محافظة الدقهلية نادي صيادلة الدقهلية.


وفي محافظة كفرالشيخ نادي كفر الشيخ الرياضي، ولمحافظة المنيا حددت النادي الرياضي، وحددت نادي المهن الطبية لمحافظة سوهاج، وقاعة موفنبيك النيل لمحافظة أسيوط، وفي محافظة قنا جمعية الشبان المسلمين، ولمحافظة أسوان حددت نادي المهندسين.


وفي محافظة مرسى مطروح حددت مبنى الغرفة التجارية، وفي الوادي الجديد حددت النادي الاجتماعي، ولمحافظات الإسكندرية والغربية والقليوبية والإسماعيلية والبحيرة والسويس وبورسعيد ودمياط وبني سويف والبحر الأحمر وجنوب سيناء وشمال سيناء والأقصر، فقد حددت مقار النقابات الفرعية مركزا للاقتراع.


وأشارت نقابة الصيادلة إلى أنها ستعقد جمعية عمومية عادية يوم الجمعة 13 مارس بدار الحكمة بالقاهرة لإعلان النتائج الرسمية لانتخابات النقابة العامة والنقابات الفرعية.


وأوضحت نقابة الصيادلة أن انتخابات النقابة العامة والنقابات الفرعية بمختلف المحافظات ستكون تحت إشراف قضائي كامل، حيث إن اللجنة العامة للإشراف على الانتخابات كسابقتها تضم في عضويتها قاضيين، إضافة إلى أن كل لجنة فرعية بالمحافظات تضم عضو قضائي.


وأضافت أن قانون النقابة لا يلزم النقابة بإجراء انتخابات تحت الإشراف القضائي إلا أن النقابة لديها حرص شديد على أن تتم الانتخابات بصورة مشرفة وديمقراطية تليق بنقابة صيادلة مصر.


وأكدت نقابة الصيادلة أنها أرسلت خطابا إلى وزارة الداخلية، لمطالبتها بتأمين مقرات انتخابات النقابة العامة للصيادلة والنقابات الفرعية غدا بالقوات اللازمة حرصا على خروج الانتخابات بطريقة ديمقراطية وبصورة مشرفة.


وأرسلت نقابة الصيادلة اليوم 100 ألف رسالة إلى كل الصيادلة، وذلك لإعلامهم بموعد الانتخابات والتأكيد على أهمية مشاركتهم في اختيار ممثليهم، كما قامت النقابة بنشر إعلان عن موعد الانتخابات، وأماكن المقرات الانتخابية بالـ27 محافظة في جريدة الأهرام والجمهورية والوفد.


من جهتها وضعت اللجنة العليا للانتخابات تعليمات لضمان سير العملية الانتخابية بنزاهة وشفافية، وهى كالتالي: يشترط حضور العضو شخصيا للإدلاء بصوته، يبطل الصوت عند اختيار أقل أو أكثر من العدد المطلوب، بدء العملية الانتخابية من التاسعة صباحا وحتى السابعة مساء، عدا محافظة شمال سيناء، يتم غلق الصناديق في الخامسة مساء لوجود حظر التجوال، يسمح لغير المسددين من أعضاء كل نقابة فرعية بالانتخاب في لجنة خاصة بعد سداد اشتراكات النقابة العامة لعام 2014.


وتضمنت التعليمات أيضا أنه يسمح بانتخاب الحكوميين حال تقديم ما يفيد خصم الاشتراكات من حصة عملهم، يتم التأكيد من شخصية العضو عن طريق "بطاقة الرقم القومي، جواز السفر، رخصة القيادة".


وأضافت أنه في تمام الساعة السابعة مساء سيتم حصر الصيادلة المتواجدين داخل المقر الانتخابي، ويسمح لهؤلاء فقط بالإدلاء بأصواتهم، يعلن نقيب الصيادلة نتيجة الانتخابات العامة والفرعية في اجتماع الجمعية الموافق 13 مارس الساعة الواحدة ظهرا بدار الحكمة.