التوقيت الأربعاء، 18 سبتمبر 2019
التوقيت 01:50 م , بتوقيت القاهرة

"‏داعش" ينسحب من قاعدة جوية شمال ?‏العراق

انسحب تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" اليوم الخميس، من قاعدة رئيسية يتمركز بها جنوبي الموصل، شمالي العراق، ونقل مئات السجناء منها وسرق محتوياتها وفجر أبنيتها، بحسب ضابط في الشرطة العراقية.


ونقلت وكالة "الأناضول" عن النقيب محمد جمعة، أحد ضباط شرطة محافظة نينوى (شمال)، أن "داعش انسحب من قاعدة "القيارة" الجوية (65كم جنوب الموصل) والمعروفة سابقا باسم قاعدة صدام الجوية".


وأضاف جمعة أن "تنظيم داعش فجر قاعات ومدرجات داخل القاعدة الجوية، والتي كان يتخذها مقرا رئيسيا له جنوب الموصل، إلى جانب كونها تعرضت لقصف عنيف نهاية الشهر الماضي، من قبل طائرات التحالف ألحق بها أضرارا جسيمة وقتل العشرات من عناصر التنظيم".


وتابع أن "داعش نقل أيضا مئات السجناء الذين يحتجزهم التنظيم داخل القاعدة، وهم من أبناء الموصل ومناطق جنوب الموصل، ونقلهم إلى جهة مجهولة، فضلا عن سرقة كافة محتويات القاعدة ونقلها أيضا إلى جهة مجهولة، وهي على الأرجح إلى داخل مدينة الموصل".


وتقع قاعدة "القيارة" الجوية على بعد 5 كلم غرب ناحية القيارة، والتي تبعد بدورها 60 كلم جنوب الموصل، والقاعدة تبعد أيضا مسافة 150 كلم شمال تكريت بمحافظة صلاح الدين، التي تخوض فيها القوات العراقية، مدعومة من إيران عمليات عسكرية منذ ثلاثة أيام لتحرير المدينة من قبضة داعش.


ومنذ 10 يونيو/حزيران 2014، سيطر تنظيم "داعش" على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، شمالي العراق، قبل أن يوسع سيطرته على مساحات واسعة في شمال وغرب وشرق البلاد، وكذلك شمال وشرق سوريا، وأعلن في نفس الشهر، قيام ما سماها "دولة الخلافة".


وتعمل القوات العراقية وميليشيات موالية لها وقوات البيشمركة الكردية (جيش إقليم شمال العراق) على استعادة السيطرة على المناطق التي سيطر عليها "داعش"، وذلك بدعم جوي من التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، الذي يشن غارات جوية على مواقع التنظيم منذ أكثر من 6 أشهر.