التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 02:14 م , بتوقيت القاهرة

إيران ترسل شحنة مساعدات ثانية لمطار صنعاء الدولي

وصلت اليوم، الخميس، إلى مطار صنعاء الدولي في العاصمة اليمنية، شحنة المساعدات الثانية المقدمة من إيران، في إطار التعاون الثنائي بين البلدين.


ونقلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، التي تسيطر عليها جماعة أنصار الله "الحوثيين"، عن مسؤول منظمة إمداد ونجاة، التابعة للهلال الأحمر الإيراني، أمير الدين روحنولز، أن مساعدات الهلال الأحمر الإيراني للهلال الأحمر اليمني تزن 7 أطنان، وتشمل بطانيات وسجادات ومستلزمات طبية وصحية، مشيرا إلى أن هناك مساعدات أخرى ستصل قريبا إلى اليمن.


من جانبه، أوضح مدير عام صحة الأسرة بوزارة الصحة العامة والسكان، الدكتور على جحاف، لـ"سبأ"، أن هذه المساعدات تأتي ضمن التعاون عبر الاتحاد الدولي للهلال والصليب الأحمر، مشيرا إلى أن الإيرانيين أبدوا استعدادهم لتعزيز التعاون والمساعدة في مجال النظام الصحي، بهدف الاستجابة لحاجة المواطن اليمني وبما يلبي طموحاته.


وكانت طائرة إيرانية وصلت، الأحد الماضي، إلى صنعاء، قادمة من طهران، هي الأولى من نوعها منذ الوحدة بين الشطرين الشمالي والجنوبي لليمن عام 1990.


جاء ذلك بعد يوم من  إعلان الوكالة اليمنية أن الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد، وقعت مع سلطة الطيران المدني الايراني في العاصمة الايرانية طهران، مذكرة تفاهم في مجال النقل الجوي تمنح بموجبها شركتي الخطوط الجوية اليمنية و"ما هان اير" الإيرانية، حق تسيير رحلات مباشرة بين البلدين.


وفي 6  فبراير/ شباط الماضي، أعلنت "اللجنة الثورية"، التابعة لجماعة الحوثي، ما قالت إنه "إعلان دستوري" يقضي بـ"حل البرلمان، وتشكيل مجلس وطني انتقالي، ومجلس رئاسي من 5 أعضاء"، بهدف تنظيم الفترة الانتقالية التي حددتها اللجنة بعامين.


وتعتبر عواصم عربية، ولاسيما خليجية، وغربية، تحركات الحوثيين، وهم زيديون شيعيون، "انقلابا على الرئيس اليمني الشرعي" عبدربه منصور هادي، الذي عدل عن استقالته بعد فراره إلى عدن (جنوب).


ويتهم مسؤولون يمنيون وعواصم عربية، ولا سيما خليجية، وغربية، طهران بدعم الحوثيين بالمال والسلاح، ضمن صراع بين إيران والسعودية، جارة اليمن، على النفوذ في عدة دول بالمنطقة، بينها لبنان وسوريا، وهو ما تنفيه طهران.