التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 11:58 م , بتوقيت القاهرة

خاص| للحوثيين أيضا "صليل الصوارم"

بعيدا عن أنباء التفجيرات والاختطاف والاحتجاز، التي طالما اقترنت باسم جماعة أنصار الحوثي، في اليمن، امتلك التنظيم تراثا فنيا وثقافيا كبيرا، كما اشتهر رجال الجماعة بإنشاد العديد من الأغاني الشعبية والأناشيد العسكرية التي تلهب حماس المقاتلين.

فكما كان لما يطلق عليه تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش"، أناشيد جهادية شهيرة كـ"ًصليل الصوارم"، امتلكت جماعة أنصار الحوثي، انشودات ظهرت في مقاطع الفيديو التي تظهر عمليات الجماعة العسكرية ضد قوات الجيش اليمني التابعة للرئيس المستقيل هادي منصور.

الزوامل الشعبية

الزوامل الشعبية اليمنية من أبرز فنون جماعة الحوثي وهي عبارة عن أناشيد حماسية، من بيتين أو أكثر من الصياغة الشعرية البليغة، والنمط الشائع فيها "زوامل الحرب" ذات الإيقاعات الصوتية الحادة التي تثير الحماس.

يقول القيادي الحوثي، ومسئول العلاقات الخارجية بالجماعة، حسن حمران، إن الفنون لعبت دورا كبيرا، في الثورة اليمنية بشكل عام، وفي إشعال حماس ثوار الحوثي بشكل خاص لمواصلة النضال ضد الأنظمة اليمنية الفاسدة "على حد وصفه"، مشيرا إلى أن الزوامل الشعبية الحوثية، كانت من أبرز ملامح أناشيد الجماعة.

ويضيف حمران، في تصريح خاص لـ"دوت مصر" أن نشيد "يوم عاشوراء"، يعد من الزوامل الشعبية المفضلة لديه، ولدى أغلب مقاتلي الحوثي، فهو يذكرهم بيوم عاشوراء، والذي يعد مناسبة هامة لديهم باعتبارهم جماعة شيعية في الأصل.

وتمتلك الجماعة عددًا من الأغاني المميزة لها مثل "أنشودة حسينيون"، والتي تعد من أبرز أغاني التنظيم الحربية، حيث يتم استخدامها دائما على مقاطع فيديو تظهر عمليات التنظيم العسكرية ضد أعداءه، وتندرج تحت قالب الزوامل الشعبية.

ومن كلماتها: "حسينيون صرختنا تدوي وترهب المتكبرين.. جنود الله للأعلام جند".

الأناشيد الحوثية ليس لها انتشار في وسائل الإعلام اليمنية، ويقتصر انتشارها على موقع "يوتيوب" وبعض المواقع الخاصة بالحوثيين لكنها منتشرة كثيرا بين الحوثيين والمتعاطفين معهم وبين عامة الشعب، ومن أشهر تلك الأناشيد "ما نبالي بالأعادي".

أما الموضوعات التي تتناولها هذه الأناشيد فموضوعات لا تتغير كثيرا معظمها يدور في حقلي الحرب والموت وما اتصل بهما، كأنشودة "هاجم هاجم".

كما اشتهر التنظيم، بزوامل الرثاء، التى تذكر محاسن وبطولات قتلى الجماعة، كنشيد رثاء حسين بدر الحوثي، أحد زعماء الزيدية وقائد حركة الحوثيين في النزاع مع الحكومة اليمنية في صعدة، والذي قتل في نزاعات مسلحة عام 2004، ويعد من أشهر زعماء ومؤسسي الجماعة.