التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 10:31 م , بتوقيت القاهرة

صور| التفاصيل الكاملة لاحتراق قاعة المؤتمرات بمدينة نصر

تصوير محسن نبيل - احمد النجار.




استيقظ سكان القاهرة صباح اليوم الأربعاء، على خبر اندلاع حريق هائل بقاعة المؤتمرات الكبرى بمدينة نصر، والذي أتى عليها بالكامل، بالإضافة لقاعة أخرى تسمى خفرع ومعرض جاليرى يقع على مساحة 3 آلاف متر ومدخل قاعة خوفو للمؤتمرات.


الحريق بحسب تصريحات مدير أمن القاهرة اللواء خالد يوسف، شب في الحادية عشر إلا ربع من صباح اليوم الأربعاء، ولم يتحدد بعد سبب الاشتعال، مشيرا إلى أن 30 سيارة إطفاء منها 5 سيارات مزودة بسلالم هيدروليكية كافحت النيران على مدار 4 ساعات متتالية حتى نجحت فى إخمادها.  



المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء هاني عبداللطيف، أكد أن قوات الدفاع المدني انتهت من إطفاء الحريق في الثالثة عصرا، وتعكف على المرحلة الأخيرة من عملها، وهي تبريد القاعة، موضحا أن الحريق شب بالدور العلوي من قاعة خوفو، ثم امتد من جهاز التكييف المركزي إلى باقي القاعات، مرجحا أن يكون السبب ماس كهربائي.


وبشأن ما إذا كانت القاعات مجهزة برشاشات مياه ذاتية لإطفائها أم لا، قال إن الحريق أكبر من أن تسيطر عليه التجهيزات الذاتية، موضحا أن التقرير النهائي سيظهر الأسباب الحقيقية. 


القوات المسلحة دفعت بـ25 سيارة إطفاء متنوعة، و6 سيارات فنطاس لنقل المياه حمولة 30 طنا، لمعاونة قوات الدفاع المدني في السيطرة على الحريق الهائل الذي شب بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر، في إطار جهود القوات المسلحة لتأمين الجبهه الداخلية.


وأصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة أوامرها بسرعة دفع عناصر الأطفاء بالمنطقة المركزية العسكرية ووحدات الإطفاء والإنقاذ والتدخل السريع التابعة لهيئة الإمداد والتموين للمعاونة في عمليات الإطفاء وحصر النيران، التي نشبت داخل المركز.


وأكدت وزارة الصحة أنها دفعت بـ 20 سيارة إسعاف وطاقم طبي للرعاية العاجلة من 6 أطباء، وسيارة أخرى دعم أوكسجين إلى موقع الحريق بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر.


وقالت الوزارة في بيان رسمي، اليوم الأربعاء، إن حصيلة الإصابات بلغت حتى الآن 16، تم إسعاف 10 منهم بموقع الحادث، بينما تم نقل ستة مصابين إلى مستشفى مدينة نصر للتأمين الصحي وتتراوح بين حالات اختناق وكدمات واشتباه كسور ولا يوجد حالات حرجة.



وأصدر وزير الصحة والسكان الدكتور عادل العدوي، توجيهاته بانعقاد غرفة الأزمات بديوان عام وزارة الصحة تحت رئاسته للمتابعة الفورية للحادث.


قال مدير غرفة عمليات الإدارة العامة للمرور بالقاهرة، العقيد مصطفي ابراهيم ، إن الحريق الذي شب بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر، اليوم الأربعاء، لم يؤثر على حركة سير المركبات أمامها، مؤكدا أن المرور طبيعي جدا  حول منطقة  أرض المعارض بمدينة نصر، على محور النصر وكوبري الفنجري وطريق صلاح سالم. 



وتفقد رئيس مجلس الوزراء، إبراهيم محلب، قاعات المركز الدولي للمؤتمرات، حيث التقى مسؤولي الدفاع المدني، ومسؤولي المركز الدولي للمؤتمرات، الذين أكدوا الانتهاء من إخماد الحريق.


وبحسب بيان لمجلس الوزراء، أشار مسؤولو الدفاع المدني والمركز الدولي للمؤتمرات إلى أن قاعة خوفو لم تتأثر بالحريق، وهي القاعة الكبرى، باستثناء البهو المؤدي إليها، وكذا قاعة نفرتيتي، بينما تأثرت كلا من قاعتي منقرع، والجاليري بآثار الحريق، في حين أكد مسؤولو الدفاع المدني أن منطقة أرض المعارض لم تتأثر بالحريق، وهناك معارض ستفتتح بها غدا.


من جانبه أكد رئيس الوزراء أنه ينتظر الإطلاع على تقرير المعمل الجنائي، وتحقيقات النيابة، للتعرف على أسباب الحريق، مطالبا بالبدء الفوري في إصلاح الأجزاء التي أصابها الحريق.


انتقلت النيابة العامة وخبراء المعمل الجنائي لمكان الحريق وتم اجراء المعاينة ولم يتحدد بعد سبب الحريق.