التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 01:44 م , بتوقيت القاهرة

معاونو محلب يقدمون 3 تقارير عن أبرز أزمات المواطنين

كشفت مصادر مطلعة بمجلس الوزراء أن معاوني رئيس الوزراء، قدموا 3 تقارير شاملة إلى إبراهيم محلب، تتعلق إحداها، بالأحياء الأكثر فقرا، وتقريرا آخر عن أزمة الغاز، وثالث عن تطوير العمل في مجالس الأحياء الشعبية.


وأضافت المصادر، لـ"دوت مصر"، اليوم الأربعاء، أن تلك التقارير تتضمن حلولا للمشكلات التي قام معاونيه بدراستها على أرض الواقع، منوهة إلى أن أبرز المشاكل هي أزمة الأنابيب، والتي أفادت التقارير أن لها سببين، الأول قيام المستودعات بتوزيع الحصة التي يحصلون عليها لتجار السوق السوداء، والثاني هو ارتباط بعض المستودعات بتعهدات مع المطاعم أو المحلات المختلفة.


ولمحت المصادر إلى أن الأزمة في حقيقتها تكمُن في قيام كل وزارة بإلقاء الأزمة على الوزارة الأخرى، إضافة إلى غياب الرقابة عن عملية توزيع أنابيب على المواطنين.


وفيما يتعلق بالحلول التي تم طرحها من قبل معاوني رئيس الوزراء، بشأن هذه الأزمة، فتتلخص في أن يتم إسناد عملية تعبئة وتوزيع الأنابيب على جهة واحدة فقط، حتى لا تقوم كل وزارة بإلقاء المسؤولية على الأخرى، وأن يتم مضاعفة الشركات التي تقوم بتوصيل الغاز إلى المنازل للانتهاء من الأزمة في أقرب وقت.


وأشارت المصادر إلى أنه فيما يتعلق بملف القرى الأكثر فقرا، فقد عقد معاونو محلب اجتماعات مع الجهات المعنية من الوزارات للتعرف على أبرز الاحتياجات، خاصة التعليم والصحة والبنية التحتية.


وأوضحت المصادر أنه فيما يخص مجالس الأحياء الشعبية، فإن معاوني رئيس الوزراء قدموا مقترحا لتطبيق آلية الشباك الواحد في المحليات ومختلف المؤسسات التي يتعامل معها المواطنين، بحيث يُنهي المواطن كل الأوراق المطلوبة من خلال موظف واحد فقط، دون الاضطرار للذهاب إلى عدة موظفين.


يذكر أن رئيس مجلس الوزراء، إبراهيم محلب، أصدر قرارا في منتصف الشهر الماضي، بتعيين معاونين له لمدة عام، وهم، الدكتور عبدالله محمد المغازي محمد، وهشام يوسف فهمي يوسف، والدكتور أحمد السيد محمد حسين جابر، والمهندسة جيهان محمد عبدالمنعم، على ألا تُخصص لشغل تلك الوظيفة أي مقابل مالي، ويحتفظ شاغل الوظيفة بالمعاملة المالية في جهة عمله الأصلية.


ويقوم المعاونون بإعداد تقارير دورية حول الأزمات التي تواجه المواطنين، ووضع مقترحات لحل هذه الأزمات، ورفع تقاريرها لرئيس مجلس الوزراء.