التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 08:41 ص , بتوقيت القاهرة

مسؤول أمريكي: مصر وواشنطن.. إحباط متبادل

في الوقت الذي توترت فيه العلاقات المصرية الأمريكية، تتحرك كلا من مصر وروسيا نحو توسيع تعاونهما، بحسب موقع ""بيزنس إنسايدر" الأمريكي، اليوم الأربعاء، بحيث لا يقتصر التعاون بين الجانبين على السياسية والاقتصاد، وإنما يمتد إلى ما هو أبعد من ذلك.


ونقل التقرير تصريحا لمسؤول أمريكي، لم يذكر اسمه، أن الجيش المصري يشعر بإحباط شديد تجاه الولايات المتحدة، موضحا أنه شعور متبادل.


ونقل الموقع تصريحات وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، خلال زيارة نظيره المصري، صدقي صبحي، لموسكو، مشيرا إلى أن كلا البلدين يسعيان نحو توسيع تعاونهما في المجال العسكري خلال المرحلة المقبلة، موضحا أنه حان الوقت لإبرام اتفاق عسكري بين البلدين ذو محتوى ملموس من خلال إجراء تدريبات مشتركة، وقبول الجنود والضباط المصريين في الأكاديميات العسكرية الروسية.


وأشار التقرير إلى أن التقارب المصري الروسي يأتي في الوقت الذي تشهد فيه علاقة مصر بالولايات المتحدة توترا غير مسبوق منذ عقود، وهو الأمر الذي ترك تداعيات سلبية على العلاقات العسكرية بين البلدين.


وأضاف أن مصر تقوم في الوقت الحالي بعمليات عسكرية لاستهداف معاقل داعش بليبيا، لتصبح رأسا برأس مع الولايات المتحدة التي تقود تحالفا ضد التنظيم في سوريا والعراق، بينما لم يطلب أيا منهما دعم الآخر.