التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 07:33 ص , بتوقيت القاهرة

بعد الحكم على قاتليه.. شقيقة خالد سعيد: مش كفاية بس هنعمل إيه

 في أول تعليق لها علي تأييد محكمة النقض حكم الحبس 10 سنوات بحق الشرطيين المدانين بقتل خالد سعيد، قالت شقيقته "زهرة" لـ"دوت مصر":  مش كفاية بس هنعمل إيه... خلاص.


وحاول "دوت مصر" التواصل مع والدة خالد سعيد، لكن ظروفها الصحية منعتها من الحديث.


ورفضت محكمة النقض برئاسة المستشار مجدي أبو العلا، اليوم الأربعاء، الطعن المقدم من الشرطيين محمود صلاح، وعوض إسماعيل، المتهمين بقتل الناشط خالد سعيد بمنطقة سيدي بشر بالإسكندرية عام 2010، وأيدت حبسهما لمدة 10 سنوات


بدأت الجلسة في العاشرة صباحا، وحضر عدد من محامي المتهمين، ودفعوا ببطلان حكم محكمة جنايات الإسكندرية، مدعين قصوره في التسبيب، وفساده في الاستدلال على الواقعة.


كانت محكمة جنايات الإسكندرية، قد قضت في أكتوبر 2011 على الشرطيين بالسجن 7 سنوات، إلا أن محكمة النقض ألغت الحكم وقررت إعادة محاكمتها.


كانت حركات ثورية ومجموعات شبابية، قد اعترضت على الحكم، ونظموا فعاليات احتجاجية، طالبو فيها بالقصاص لدماء خالد سعيد، ونظرت إحدى دوائر جنايات الإسكندرية القضية من جديد، وقضت في مارس 2014 بمعاقبة المتهمين بالسجن المشدد عشر سنوات لكل منهما، أي بتغليظ العقوبة.


ونسبت النيابة العامة للشرطيين ارتكاب جريمة قتل خالد سعيد في شهر يونيو 2010، أثناء إلقاء القبض عليه من مقهى للإنترنت بمحافظة الإسكندرية. واعتبر خبراء ومراقبون مقتل سعيد ضمن الأسباب التي أدت إلى اندلاع ثورة يناير، التي أسقطت الرئيس الأسبق حسني مبارك في 11 فبراير 2011، وكانت الصفحة التي أنشأت باسم "خالد سعيد" على "فيس بوك" ضمن العوامل التي حرضت على التظاهر ضد مبارك ونظامه في 25 يناير 2011.