التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 12:07 م , بتوقيت القاهرة

وزير الدفاع العراقي: لن نستعين بقوات أجنبية لتحرير الموصل

أكد وزير الدفاع العراقي، خالد العبيدي، إن العراق لن يستعين بأي قوات أجنبية خلال معركة تحرير مدينة الموصل شمال غربي العراق من تنظيم داعش الإرهابي، وقال: "معركة تحرير مدينة الموصل ستكون عراقية التخطيط والتوقيت والتنفيذ".


وقال العبيدي، خلال مؤتمر صحفي مشترك عقب لقاء نظيره التركي عصمت يلماز، في العاصمة العراقية بغداد، اليوم الأربعاء: "نثمن زيارة وزير الدفاع التركي في هذا الوقت الصعب، وهذا دليل على أن العراق ليس وحده، وإنما هناك دول شقيقة وصديقة وجارة تساعده في حربه الشرسة ضد الإرهاب. وقد ناقشنا مع الوزير التركي العديد من القضايا"، واصفا اللقاء بينهما بأنه "مثمر وإيجابي" وخطوة مهمة في تطوير العلاقات العراقية التركية، مشيدا بدور تركيا المساند للعراق خاصة في المجال العسكري، مثمنا تقديم تركيا مساعدات إنسانية للنازحين.


وكان وزير الدفاع التركي، عصمت يلماز، قد وصل اليوم الأربعاء إلى العاصمة العراقية بغداد، في زيارة رسمية تهدف لدعم سبل التعاون الثنائية في المجالات العسكرية، ومساندة العراق في حربه ضد تنظيم داعش.


يذكر أنه وصلت إلى العراق أمس طائرتا شحن من طراز "سي 130" محملتان بمساعدات عسكرية تركية، سلّمها السفير التركي في بغداد، فاروق قايماقجي، لمسؤولي وزارة الدفاع العراقية.


وقال بيان للسفارة التركية في بغداد، إن طائرتي شحن عسكريتين حطتا في قاعدة "المثنى" العسكرية الجوية شرقي بغداد، وأن تركيا ستواصل الوقوف إلى جانب العراق الصديق والشقيق، حكومة وشعبا في مكافحته للإرهاب، سواء في إطار التحالف الدولي المناهض لتنظيم داعش الإرهابي أو على المستوى الثنائي، مؤكدا استمرار تركيا بذل ما بوسعها للمساهمة من أجل وحدة العراق واستقراره وأمنه ورفاهيته.


يذكر أن وزير الدفاع التركي صرح يوم الأحد الماضي بأنه سيزور العاصمة العراقية بغداد لبحث التعاون المشترك في الحرب على الإرهاب، وقال يلماز في مؤتمر صحفي بمقر البرلمان التركي، إن تركيا "تدعم قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم داعش ضمن إطار عضوية تركيا بالتحالف".