التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 03:30 ص , بتوقيت القاهرة

"حقوق الإنسان العربية" ترسل تقريرها إلى مندوبية العراق

أعلن رئيس لجنة حقوق الإنسان العربية "لجنة الميثاق"، هادي إليامي، أن اللجنة أرسلت ملاحظاتها وتوصياتها بشأن أوضاع حقوق الإنسان في العراق إلى مندوبية جمهورية العراق لدى جامعة الدول العربية، من أجل رفعها إلى الجهات المعنية في العراق والعمل على أخذها بعين الاعتبار في التشريعات والسياسات والممارسات الحكومية، من أجل إعمال أحكام الميثاق العربي لحقوق الإنسان.


وقال اليامي في بيان صحفي اليوم الأربعاء، إن اللجنة اعتمدت الملاحظات والتوصيات الختامية الصادرة على التقرير الأول المقدم من جمهورية العراق، بموجب المادة 48 من الميثاق العربي لحقوق الإنسان، والتي تمت مناقشته في الدورة السادسة للجنة، والتي عقدت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية خلال الفترة من 19 - 25 ديسمبر الماضي.


وأضاف اليامي أن اللجنة استعرضت في اجتماعها الثلاثين، الذي عقد مؤخرا، التقرير الأول المقدم من الجمهورية اللبنانية إلى اللجنة، وحددت آلية عمل اللجنة على التقرير وبخاصة تحديد موعد مناقشته مع وفد الحكومة اللبنانية بتاريخ 27 - 28 إبريل المقبل، من أجل تقييم مدى امتثال التشريعات والممارسات الحكومة اللبنانية لأحكام الميثاق.


جدير بالذكر أن لجنة حقوق الإنسان العربية ناقشت في اجتماعها الثلاثين، الذي عقد برئاسة هادي اليامي، الأنشطة التي تعتزم اللجنة تنفيذها بالتعريف بالميثاق العربي لحقوق الإنسان مع أعضاء المجالس التشريعية العربية، ومنظمات المجتمع المدني والإعلاميين المعنية بحقوق الإنسان.


كما استعرضت اللجنة المشاركات التي قام بها رئيس وأعضاء اللجنة في الفاعليات الدولية والإقليمية علاوة على تلك الفاعليات التي نظمتها جامعة الدول العربية.