التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 06:13 ص , بتوقيت القاهرة

جمال زهران: "الدستورية" أنقذت عدلي منصور على حساب السيسي

قال المنسق العام لتحالف "العدالة الاجتماعية"، جمال زهران، أن المحكمة الدستورية أنقذت الرئيس السابق عدلي منصور، من كارثة دستورية، عندما أبطلت قانون الدوائر الانتخابية، لكن إنقاذه جاء على حساب الرئيس عبد الفتاح السيسي.


وهاجم زهران، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الثلاثاء، لطرح رؤية التحالف بعد تأجيل الانتخابات، النصوص الدستورية التي صدرت في عهد منصور، واصفا اياها بـ"الفاسدة"، التي أحدثت قصورا كبيرا في التشريع، مؤككدا أنه "يجب أن نعاتب المحكمة الدستورية لأنها أصدرت أحكاما قائمة على  الموائمة السياسية".


أضاف أن تحالف "العدالة الاجتماعية" طالب من قبل بتأجيل إجراء الانتخابات البرلمانية  نظرا للعوار الدستوري في القانون، لكن "لم يسمعنا أحد"، مشيرا إلى أن السلطة الحالية لم تكن جادة في إجراء الانتخابات "ولو أرادت ذلك لفعلت".


كانت المحكمة الدستورية قضت الأحد الماضي بعدم دستورية نص المادة الثالثة من القانون رقم 202 بشأن تقسيم قانون مجلس النواب، كما قضت المحكمة بعدم قبول الطعن على نص المادة 25 من القرار بقانون رقم 45 لسنة 2014، الخاص بتنظيم مباشرة الحقوق السياسية، والمادة 6 من قانون 46 لسنة 2014 بشأن مجلس النواب.