التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 06:12 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| 650 ألف طن ملح فاسد تهدد بحيرة قارون بالفيوم

كشف مدير عام إدارة المخلفات الصلبة، بديوان عام محافظة الفيوم، المهندس توبة أحمد نصر، أن جبال من الملح تزيد عن 650 ألف طن، تكسو جزءا كبيرا من ساحل بحيرة قارون، مشيرا إلى أنها، تؤدي إلى انهيار الثروة السمكية، و تدمير مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية.

وقال إن هناك تكاسلا بين أجهزة المحافظة، في رفع هذه المخلفات ودفنها بالمدفن الصحي بكوم أوشيم، خاصة وأن هناك اتفاقا قد تم بين المحافظة وشركة استخراج الأملاح على نقل هذه المخلفات مقابل 12جنيها ونصف للطن، ولكن حتى الآن، لم يتم عمل شئ، مطالبا طالب "بسرعة نقل جبال الملح الفاسد، حتى لا تقذفه الرياح مرة آخرى إلى بحيرة قارون، ما قد يحولها إلى بحر ميت.

وأشار مدير عام المخلفات الصلبة، إلى أن ملف جبال الملح الفاسد بين يدي المسئولين منذ عام 2011، بما يحتوية من مخاطر بيئية، وللآن الإجراءات لم تُتخذ لنقل هذه الكميات الفاسدة من الملح إلى المدفن الصحي بالمنطقة الجبلية، خارج حدود الكتلة السكنية بصحراء كوم إوشيم.

ومن جانبه، طالب محافظة الفيوم، المستشار وائل محمد نبية بسرعة تجهيز ملف خاصة، بمشكلة جبل الملح الفاسد، الذي يدمر الثروة السمكية، وأكثر من ألف فدان من الأراضي الزراعية، مشيرا إلى أن ترك هذه الكميات الكبيرة من الملح الفاسد، قد تؤدي إلى انهيار البحيرة.