التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 01:25 م , بتوقيت القاهرة

عشري: تعويض عمال المصانع المغلقة والعائدين من ليبيا

أكدت وزير القوى العاملة والهجرة، ناهد عشري، أن هناك مصانع مغلقة، وأصحابها خارج البلاد، ويتحمل صندوق إعانات الطوارئ بالوزارة تعويض العمال في هذه المنشآت بصرف أجورهم ومساعدتهم على مواجهة متطلبات المعيشة لحين إعادة فتح هذه المصانع وتحسن الأحوال المالية للمنشأة.


وكشفت الوزيرة، في بيان لها، اليوم الثلاثاء، أنه سيتم تسليم أصحاب الأعمال بيان بالتصنيف المهني والتخصصي للعمالة العائدة من ليبيا في عام 2014 والبالغ عددهم 72 ألفا و745 عاملا، لمعرفة الأعداد التي يحتاجونها طبقا لقرار توجيه رئيس الوزراء.


وأكد البيان أن عشري ترأست الاجتماع الثاني لرؤساء اتحادات الصناعات والغرف السياحية والتجارية وجميعات المستثمرين، لتوفير فرص عمل للشباب والعائدين من ليبيا، بحضور وزير الشباب والرياضة، خالد عبد العزيز، ووزيرة التضامن الاجتماعي، غادة والي، والفنان أحمد عبدالوارث.


ومن جانبه، قال وزير الشباب: إن الحكومة تعمل على حل جميع مشاكل طرفي العملية الإنتاجية، وتوعية العمال ثقافيا، لتحقيق خطوة فعلية خلال الأيام القليلة المقبلة، مشيرا إلى أن الوزارة مستعدة لعمل تدريب للعمال وتوعيتهم ثقافيا على العمل بالقطاع الخاص، لتغيير ثقافة المنظومة، خاصة في دور وسائل الإعلام لتوعية الشباب بأهمية العمل بالقطاع الخاص خلال المرحلة الحالية المستقبلية.


وكشف عبدالعزيز أن وزارته بدأت تغيير ثقافة الأطفال منذ الصغر، وذلك مع مؤسسة سليم سحاب، وأبدي استعداده  لتحمل تدريب 500 شاب وتأهيلهم ثقافيا ومهنيا من خلال مراكز التعليم المدني بجميع محافظات مصر التابعة لوزارة الشباب، ومن جانبه اقترح ممثل جمعية مستثمري نجع حمادي، قيام وزارة القوى العاملة والهجرة بالإعلان عن قبول متدربين على المهن المختلفة في الأماكن المخصصة أو التي سيتم الاتفاق عليها.