التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 06:34 ص , بتوقيت القاهرة

متى يُتهم "الكلب" بالإرهاب ..وتصل عقوبة صاحبه للمؤبد؟

ماكس ..هو كلب شارع الأهرام الذى نال شهرة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام القليلة الماضية، بعد نشر فيديو لذبحه على يد 3 افراد بمنطقة شبرا الخيمة بالقليوبية.


لم يتوقف الحديث عن ماكس إلى هذا الحد بل امتد لبرامج التوك شو، وتصدرت صورته صفحات فيس بوك ..والبعض شبهه بالإنسان وشبهوا الرجال بالكلاب حينما قالوا عنه: "مات راجل وسط 50 كلب"، وخرجت مسيرات تندد بقتله ونظمت بعض الفتيات وقفة احتجاجية قانونية بميدان التحرير تطالب بتوقيع أقصى عقوبة على قاتليه، غافلين ما ارتكبه ذلك الكلب من جريمة يعاقب عليها القانون الجنائي بالتبعية وتسببه فى إصابة ثلاثة أشخاص. 


محكمة جنايات شبرا الخيمة قضت مساء أمس الإثنين، بالسجن المؤبد على صاحبي الكلب "ماكس" لكل منهما بتهمة السرقة بالإكراه باستخدام حيوان شرس، في القضية التي حملت رقم 24122 لسنة 2014 وأصيب فيها 3 أشخاص بينهما المتهمان بقتل الكلب.


تفاصيل الحكم حصل عليها "دوت مصر" حيث أحالت النيابة العامة المتهمين محمد السيد وشهرته "أوشا" وخاله نادر محمد، 43 عاما- مسجل خطر، إلى محكمة الجنايات بتهمة السرقة بالإكراه واستغلال الكلب فى تهديد الضحايا في أثناء عملية السرقة.


وكشفت التحريات أن المتهمين الهاربين كانا يستخدمان الكلب فى جرائم السرقة بالإكراه والتحرش بالفتيات والمشاجرات وإرهاب المواطنين.



 


كلب القاهرة الجديدة


واقعة استخدام كلب فى جرائم عنف وإرهاب المواطنين لم تكن الأولى بل وقعت فى مناطق عديدة منها القاهرة الجديدة، حيث تعدى صاحب مدارس خاصة بالتجمع الخامس على ضابط شرطة بكلاب حراسة شرسة وأشهر سلاحه الشخصي في وجهه، لرفضه تنفيذ قرار وزارة التربية والتعليم بتغيير الممثل القانونى للمدرسة.


 


وكشفت تحقيقات النيابة التي باشرها المستشار شريف عبدالمنعم، مدير نيابة القاهرة الجديدة، أن المتهم "إسماعيل.ا" صاحب مدارس خاصة حجب نتيجة الفصل الأول للتلاميذ، للمطالبة بمصاريف المدرسة، وتقدم العديد من أولياء الأمور بشكاوى لوزارة التربية والتعليم بارتفاع أسعار مصاريف المدرسة عن المبالغ التى حددتها وزارة التربية والتعليم.



كلب بسيون



أما فى محافظة الغربية تمكنت مباحث بسيون من ضبط كميات من مخدر البانجو لدى أحد تجار المخدرات ومجموعه من كلاب الحراسة أطلقها على قوات الأمن وفر هاربا من أعلى أسطح المنازل. 



بداية الواقعة ورود معلومات لمباحث بسيون بقيام المسجل خطر يدعى محمد . م " 27 سنة" عاما عاطل، بالإتجار في المخدرات متخذا مسكنه مسرحا لمزاولة نشاطه الإجرامي.


وبتقنين الإجراءات وفي أثناء المداهمة أطلق المتهم كلاب شرسة مدربة على أفراد الأمن كادت تفترسهم ومحاولة الهرب من أعلى أسطح المنازل المجاورة لمحل الواقعة.


النسر


في واقعة أخرى بالجيزة بطلها شاب يدعى على . أ وشهرته "النسر" حاول منع حملة أمنية من إزالة مخالفة استيلائه على مساحة 5 آلاف متر مربع من أراضي أملاك الدولة لاستخدامها "كوفى شوب"، مستعينا بكلاب شرسة لإرهاب ومنع القائمين بالحملة من إزالة المخالفات، إلا أن الحملة نجحت فى إزالتها.




مخدرات


ألقى ضباط مباحث قسم مكافحة المخدرات بالإسكندرية، القبض على مسجل خطر وبحوزته مخدري الحشيش والهيروين بقصد الإتجار والبيع. وكشفت تحريات العميد عصام رشدي، عن قيام المتهم بالاتجار في المواد المخدرة، واستخدامه كلاب شرسة لترويع المواطنين وممارسة نشاطه الإجرامي.


 


12 كلبا شرسا


وجهت مباحث القاهرة منذ 5 سنوات بالاشتراك مع قوات الأمن المركزي ضربة قوية لأشهر تجار ومروجي المواد المخدرة بالعاصمة والمعروفة باسم إمبراطورية "عاصم نجم" والذي استخدم منزله وكرا وقام بتحويله لقلعة حربية بمساعدة نجليه و12 كلب حراسة من أنواع مختلفة مثل .بلاك جاك. و.الدوبر مان. وهي مشهورة بشراستها.


وتمكنت مباحث المخدرات من ضبطه ونجليه وبحوزتهم 5 كيلوجرامات حشيش و40 كيلو بانجو و13 قطعة سلاح ما بين بندقية آلية و9 فرد خرطوش و3 طبنجات من أنواع مختلفة و2000 طلقة متنوعة خاصة بالأسلحة و10 آلاف جنيه و3 هواتف محمولة وذلك بعد قيام قوات الأمن المركزي بتحطيم الأبواب الحديدية بعد فصل التيار الكهربائي والتخلص من الكلاب بعد قيامها بمهاجمة القوات.


إخطار


قد يصاب الكلب بمرض "داء الكلب وهو مرض حيواني المنشأ أي أنه ينتقل من فصيلة إلى أخرى ، من الكلاب إلى الإنسان مثلا وينتقل غالبا عن طريق عضة من الحيوان المصاب.


يؤدي داء الكلب للوفاة عندما يصيب الإنسان بمجرد ظهور الأعراض إلا في حال تلقيه الوقاية اللازمة ضد المرض، وهو يصيب الجهاز العصبي المركزي ما يؤدي إلى إصابة الدماغ بالمرض ثم الوفاة.



رأي القانون


يقول الدكتور محمد حلمي الشاعر الضابط بوزارة الداخلية، إن القانون لم ينص بمادة تتعلق بتربية الكلاب الشرسة، وإنما هناك نصوص في قانون العقوبات تتعلق بالتبعية وهي تتنوع فى موادها فإذا استخدم مواطنا كلبا شرسا في إرهاب مواطن آخر فيحاكم هذا الشخص الأول بعد ثبوت إرهابه للاشخاص من خلال إثبات الواقعة من قبل الشهود وتحريات المباحث بالتبعية وتتحدد العقوبة على نوع الجريمة التى يرتكبها الكلب الشرس فاذا كانت الجريمة قتل عمد أي أن صاحب الكلب أمره بالتخلص من مواطن وقتله بالفعل فيحاكم على أنه قاتل متعمد لأنه استخدم الكلب الشرس والذى يعتد به كأنه نوع من الأسلحة.


وإذا استخدمه في إرهاب مواطن وسرقة أمواله فيحاكم بعقوبة السرقة بالاكراه المقترنة بالارهاب والتى تصل الى المؤبد وهو ما حدث فى واقعة كلب شبرا الخيمة حيث اكدت المحكمة في حكمها أن المتهمين استخدما كلبا شرسا بالتبعية فى سرقة بعض المواطنين بالاكراه وارهاب مواطنين اخرين والتحرش بفتيات واصدرت حكما بالمؤبد على المتهمين.


ويضيف الشاعر قائلا: "هناك عدة طرق للحصول رخصة للكلب ولكنها تكون طبية فقط وليست أمنية وتصدر من مديرية الطب البيطري ويحصل عليها بعد الانتهاء من  التطعيمات كافة التي تعطى للكلب لمنع شراسته وتفادى مرض داء الكلب".