التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 03:55 م , بتوقيت القاهرة

ياسر صقر: طلاب الجامعات المصرية لا يصلحون للقرن الـ21

كشف رئيس جامعة حلوان، ياسر صقر، أن المجلس الأعلىللجامعات بصدد وضع امتحان يحدد المهارات قبل دخول الطلاب للجامعة، بالتعاون مع جامعة كامبرديج، لافتا إلى أنه لا يزال العمل جاريا على هذا المشروع، ولم ينته بعد.

وأكد صقر، خلال ورشة عمل التعاون المصري البريطاني في التعليم العالي، التي عقدت اليوم الثلاثاء، أن الجامعات بشكلها الحالي لا يمكن أن تعد طلابا للقرن الـ21، مشيرا إلى أن هناك أعدادا غفيرة تنضم للتعليم الجامعي وهم غير مؤهلين لها، ويجب النظر لعدد الملتحقين للجامعات، كذلك الطلاب الخريجين الذين لا يحصلون على وظائف.

وأشار إلى أن هناك معاناة من مشكلات الحوكمة والإدارة وغياب الاستقلالية والحرية، وغياب إستراتيجية واضحة في الترتيب والتصنيف ومشاكل خاصة بالموازنة والميزانية، فضلا عن عدم وجود رسوم دراسية أو حرية الدخول في شراكات مع القطاع الخاص وانعزال الجامعات عن مشاكل السوق، وغياب الجامعات على وسائل التواصل الاجتماعي.

وأوضح أن هناك مشكلة في تحديد الجامعات أهي مؤسسات اجتماعية أم صناعية، مشيرا إلى أنه علينا تحديد ذلك قبل المضي خطوة واحدة نحو التطوير والتغيير، مؤكدا أن هناك هياكل إدارية ومالية تعوق التغيير، وأن الطلاب في الجامعات البريطانية، يدفعون أكثر من 23 ألف جنيه إسترليني في العام.

ولفت إلى أن إجمالي الأعداد في الجامعة الأمريكية، 7 آلاف طالب، وهو أقل من 5% من أعداد طلاب كلية التجارة في أي جامعة، لافتا إلى أن الأعداد الكبيرة لا يمكن إدارتها.

وأكد صقر أنه لا بدّ من التعاون مع جامعات الخارج، وأن تتمتع كل جامعة بهويتها، إضافة إلى وجود إستراتيجية لتصنيف الجامعات، موضحا غياب القدرة على توقيع اتفاقيات مع جهات جديدة، مضيفا: "إذا أردنا تغيير أي شيء في هيكل الجامعة، ينبغي أن يكون الإجراء المتبع اجتماع مجلس الجامعة والموافقة عليه، لكن ذلك يستغرق أعواما".