التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 06:55 م , بتوقيت القاهرة

السويد تحضر اجتماع وزراء الخارجية العرب

أعلنت الجامعة العربية أنه تم الانتهاء من كافة الترتيبات والتحضيرات الخاصة، بعقد الدورة العادية 143 لمجلس الجامعة التي ستعقد يومي 7و8 مارس الجاري على مستوى المندوبين الدائمين، 9 مارس على مستوى وزراء الخارجية العرب، برئاسة نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية والمغتربين بالأردن ناصر جودة، والذي يتسلم رئاسة الدورة من نظيره الموريتاني، أحمد ولد تكدي.


وقال نائب الأمين العام للجامعة العربية، السفير أحمد بن حلي، خلال لقاء له بالصحفيين، اليوم الثلاثاء، بأن الدورة الجديدة لمجلس الجامعة تتضمن 28 بندا تتناول كافة قضايا العمل العربي المشترك سياسيا، اقتصاديا، واجتماعيا. 


وأوضح أن الدورة العادية لمجلس الجامعة العربية، تأتي تحت عنوان "صيانة الأمن القومي العربي"، كونه الركيزة الأساسية للأمن القومي العربي، حيث تبحث الدورة سبل التعاون مواجهة التحديات التي تواجه الأمن العربي.


وأشار إلى أنه سيجري بحث التحضير لمشروع جدول أعمال القمة العربية في دورتها الـ 26 التي ستعقد في شرم الشيخ يومي 28 و29 مارس الجاري، والتي سترتكز على كيفية توحيد المواقف العربية في مواجهة هذه التهديدات الحقيقية للأمن القومي العربي، وما يستلزم البحث في كيفية إعادة قوة الموقف العربي ومكانته.


وقال بن حلي إن "الجدول الوزاري العربي، يتضمن أيضا تطورات القضية الفلسطينية، باعتبارها القضية المركزية للدول العربية وما يرتبط بها من تطورات على صعيد الصراع العربي الإسرائيلي، والأراضي الفلسطينية والجولان، وما تبقى من أراض في جنوب لبنان"، لافتا إلى أن الأمانة العامة للجامعة وجهت الدعوة لوزيرة خارجية السويد، مارغوت فالستروم  لحضور الجلسة الافتتاحية للمجلس، وإلقاء كلمة تقديرا لدور بلادها الداعمة للقضية الفلسطينية، باعتبارها أول حكومة أوروبية تعترف بدولة فلسطين.


ويشمل جدول أعمال الدورة قضايا التعاون العربي مع التجمعات العربية والإقليمية، وفي مقدمتها التعاون العربي الأفريقي، والحوار العربي ـ الأوروبي، والتعاون مع روسيا والهند واليابان والصين وغيرها.


كما يتضمن جدول الأعمال استعراض تقارير الأمين العام للجامعة العربية، فيما يتعلق بنشاط الأمانة العامة بين دورتي المجلس، وكذلك تقارير اللجان المعنية بحقوق الإنسان، وحوار الحضارات والثقافات.


كما يتناول المجلس عددا من القضايا الإعلامية منها ميثاق الشرف الإعلامي المجال من قبل وزراء الإعلام العرب لاعتماده، ومشروع توثيق ذاكرة الجامعة العربية بمناسبة مرور 70 عاما على إنشائها.