التوقيت الجمعة، 14 أغسطس 2020
التوقيت 02:58 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الصحة: ضوابط جديدة لمشروع علاج فيروس سي

أعلن وزير الصحة والسكان، عادل عدوي، أنه بصدد تنفيذ مشروع قومي لعلاج الالتهاب الكبدي الوبائي (فيروس سي) يلزمه العديد من المحاذير والضوابط، موضحا أن عقار سوفالدي، لن يتم صرفه إلا بواسطة روشتة طبية، وبعد تطبيق التعاليم التي وضعتها اللجنة القومية للمكافحة الفيروسات الكبدية.

وأضاف وزير الصحة، خلال افتتاح مؤتمر الشراكة المصرية السويسرية لقضاء على فيروس سي، اليوم الثلاثاء، أنه سيكون هناك سجل قومي للمريض الذي يصرف عقار سوفالدي من الوزارة على نفقة الدولة، ومن منافذ العلاج لللجنة القومية للفيروسات، لمعرفة جميع بيانات المرضى، وسيكون هناك جهاز رقابة على هذا السجل.

وقال عدوي خلال المؤتمر إن التعاون بين الجانب المصري والسويسري في الجانب الطبي متعدد الوجوه منها بنوك الدم والتعاون في مجال الأشعة، إلى جانب مشروع التخلص من النفايات الطبية بطريقة آمنة.

أضاف أن حكومة سويسرا تشارك الحكومة المصرية لدعم العلاج والوقاية من التهاب الكبد الوبائي فيروس سي، مشيرا إلى أن هناك العديد من التساؤلات حول إمكانية أن توفر الشركة المنتجة للعقار الكمية المطلوبة في الوقت المحدد، أم لا؟

وأكد أن هدف الوزارة كان إيجاد خطة قومية للقضاء على مرض فيروس سي، مقدما الشكر لكل الشركات المصرية للأدوية الذين التزموا بسعر العقار، ورضخت للتسعيرة التي حددتها وزارة الصحة.